أخبار العالم

حقيقة زيادة الجمارك على السلع الاستفزازية

unnamed-2
نفى وزير المالية عمرو الجارحي، ما أثير حول زيادة الجمارك على بعض السلع من 60 إلى 500%، مؤكدا أن هذا الحديث عار من الصحة وستقوم وزارة المالية بإصدار بيان يوضح ذلك، مشيرا إلى أن الحكومة تحاول حل أزمة الدولار من خلال تقليل استيراد المنتجات غير الضرورية وليس منع استيرادها.

أضاف “الجارحي” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم”، مساء اليوم السبت، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل، عبر شاشة “الحياة، أنه لا صحة لوجود كميات من الدواجن المستوردة، دخلت لمستوردين قبل صدور قرار الإعفاء، لافتا إلى أن الحديث عن دخول 160 ألف طن منذ العاشر من نوفمبر الماضي، ليس له أساس من الصحة.

في سياق متصل أوضح أن الغرض الأساسي من القرار الخاص بإلغاء الجمارك على استيراد الدواجن، كان لتخفيف الأسعار على المواطنين من خلال زيادة التنافسية، مشيرا إلى أنه تم بحث تداعيات القرار على المواطنين ومنتجي الدواجن، خلال اجتماع اليوم مع رئيس الوزراء، مؤكدا على أن هناك تقارب في وجهات النظر.

أشار وزير المالية، إلى أن ما تحقق بعد قرار الحكومة بتحرير سعر الصرف، مؤشر جيد، مؤكدا أن القرارات الحكومية يتم اتخاذها بشكل مدروس وفي الوقت المناسب لذلك.

من جانبه أكد دكتور محمد الشافعي نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، خلال مداخلة هاتفية، أن الدواجن متوفرة بالسوق المحلي، والحديث عن أن الاستيراد لسد العجز غير صحيح، معلقًا :”نحن نستورد بحد أقصى 10% وقت الأزمات فقط”.

أضاف نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن هذا القرار سيؤدي إلى تدمير صناعة الدواجن في مصر، وتسريح ما يزيد عن 3 مليون عامل، وضياع مليارات يتم استثمارها داخل تلك الصناعة، مشيرا إلى أن منتجي الدواجن كانوا يصدرون للخارج حتى ظهور فيروس “انفلونزا الطيور” عام 2006.

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى