أخبار مصرسلايد

خطأ قاتل وعناية إلهية منعت كارثة.. آخر تطورات حريق برج الدائري

الدائري
كشفت معاينة الأجهزة المعنية بمتابعة حريق “برج الأحلام” البرج المحترق على مدار 4 أيام بنطاق الطريق الدائري شمال الجيزة، عن آخر المستجدات الخاصة بحريق المصنع ومخزن الأحذية الموجودان بالبرج.

حيث أشارت المعاينة إلى أن الحريق اقتصر على بؤر بسيطة بالطابق الأول العلوي فقط، مع تصاعد كثيف للأدخنة من البدروم والأرضي، فضلًا عن نشوب حريق محدود في شرفة بالطابق الأول.

ونظرًا لأن ساعات الليل خلال الأيام الماضية كانت تشهد نشاط ملحوظ للرياح، مما يؤدي إلى ارتفاع النيران وتجدد الحريق مرة أخرى ثم تعاود الانخفاض في الصباح.

وكشفت المعاينة عن مفاجآت وملابسات جديدة حول البرج المحترق، حيث تبين أن الدور الواحد به يضم 9 وحدات سكنية جميعها محملة على مصعد كهربائي وسلم واحد أيضًا.

وقد ساهم عدم إشغال معظم الوحدات السكنية بالبرج بالسكان، باستثناء 15 وحدة فقط مأهولة بالسكان، في منع كارثة محققة لعدم وجود مخرج طواريء بالبرج.

وقد وصف مصدر مسؤول المشهد المتوقع إن كانت جميع الوحدات قد تم تسكينها قائلًا: وقتها الناس مكنتش هتعرف تخرج وكانت هترمي نفسها منالبلكونة، إلا أن القدر كان رحيمًا بهم.

حريق عقار الدائري.. النيابة تامر بإزالة البرج المحترق وضبط مالكه

فعلى الرغم من الاستعانة بأكثر من 45 طفاية حريق للسيطرة على الحريق، و10 سيارات إطفاء و3 خزانات استراتيجية ودعم من 4 محافظات مختلفة، واستمرار جهود قوات الحماية المدنية ومساعدت الأهالي، إلا أن جميع محاولات إخماد الحريق باءت بالفشل وظل الحريق مستمرًا لأكثر من 70 ساعة.

لذلك أوصى رئيس لجنة المنشآت الآسلة للسقوط وأساتذة من كلية الهندسة جامعة القاهرة، بإخلاء المبني والمباني المجاورة له وتوقف عملية الإطفاء، معلنين أن البرج مصيره الحتمي الإنهيار.

كما أشار مصدر أمني أنه سيتم الانتظار حتى يهدأ الحريق من تلقاء نفسه، وأنه لا يمكن التدخل في الوقت الحالي لاحتمالية انيهار البرج في اي لحظة حيث أن الحريق قد تسبب في تآكل الخرسانة.

"لو البرج موقعش هيتهد" تفاصيل ومفاجآت في حريق هائل ببرج سكني بجوار الطريق الدائري

كانت البداية عندما تلقى مسؤول غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة، إخطارًا من شرطة النجدة يفيد تصاعد أدخنة كثيفة من إحدى الأبراج السكنية الواقعة بجوار سلم حي الهرم أعلى الطريق الدائري.

وعلى الفور دفع مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة اللواء هشام صاد، بـ10 سيارات إطفاء بالمشاركة مع اللواء علاء سعيد واللواء هاني محمد والمقدم محمد إمام، لمحاولة السيطرة على الحريق ومنع امتداده أو انتقاله للأبنية المجاورة وتقليل حجم الخسائر.

وبعد انتقال الجهات المعنية والتحري حول البرج وأسباب الحريق وملابساته، تبين أن الحريق شب ببرج سكني يضم 108 وحدة سكنية، منها 15 وحدة مأهولة بالسكان وقد قامت القوات بإخلاؤها من قاطنيها حفاظًا على حياتهم.

كما تبين أن البرج يحوي على مخزن عبارة عن “بدروم وطابقين” على مساحة 1000 متر، والبدروم به مصنع للأحذية والطابقين الأول والثاني بمثابة مخزن.

وقد اندلع الحريق في البدروم قبل انتقال النيران للطابق الأول ومنه للطابق الثاني، وذلك لوجود مواد سريعة الاشتعال كونه مصنع مصنع للأحذية، وقد رجحت المعاينة نشوب الحريق بسبب ماس كهربائي.

اقرأ أيضًا لمزيد من المعلومات: “لو البرج موقعش هيتهد” تفاصيل ومفاجآت في حريق هائل ببرج سكني بجوار الطريق الدائري

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى