منوعات

خطط ونصائح لإستغلال الأجازة بشكل سليم

 

ونصائح لأستغلال الأجازة بشكل سليم

كتبت|داليا صبحي

الأجازة هي موسم منتظر من الجميع سواء من الطلاب وذلك بعد عام دراسي شاق، وعمل مستمر أو حتى من الموظفين حتى يستريحوا قليلاً من عناء العمل، فهي كما ذكرنا موسم منتظر من الجميع صغاراً وكباراً.

و تريد أن تستغل الإجازة عليك أن تستغلها في تنمية قدراتك وموهبتك، إذا كنت تمتلك موهبة ما عليك أن تنميها من خلال الإشتراك في النوادي الرياضية إذا كانت تتعلق برياضة، إذا كنت تحب الموسيقي عليك أن تستغل العطلة لتعلمها وبهذا تكون قضيت وقت ممتعاً وتعلمت شيئاً مفيداً.

اللغات كم هي مفيدة للإنسان وتعلمها يشعرك بالسعادة، لماذا لا تستغل عطلتك الصيفية في تعلم لغة جديدة الانجليزية أو الفرنسية مثلاً، فتعلم اللغة اليوم تفيدك غدا في المدرسة والجامعة وحتى في العمل، مما يجعل منك شخص مميزاً ومختلفاً عن غيرك، بذلك تقضي أجمل الأوقات وتتعرف علي الأصدقاء وتملئ وقت فراغك بما فيه خير لك.

تعلم القران وعلوم الحديث استغل وقتك في طاعة الله عز وجل بما يعود عليك بالأجر العظيم في الدنيا والآخرة، اعمل علي تخصيص جزء من وقتك يومياً لحفظ جزء من كتاب الله وكم حديث من أحاديث رسول الله صل الله عليه وسلم، الاطلاع علي كتب التفسير والفقه مما يجعلك متفقها في أمور دينك، تستطيع التعامل مع الآخرين تستطيع الصلاة بطريقة الصحيحة، تستطيع الرد علي المستشرقين إذا ما قابلت أحد منهم إذا أتيحت لك فرصة السفر، وبهذا تقض وقت ممتعاً مفيداً وتكسب رضا الله سبحانه وتعالي.

قراءة الكتب المتنوعة هل فكرت أن تخصص كل يوم جزء من وقتك لقراءة كتاب في علم من العلوم سواء أدبية أو تكنولوجيا أو قصص إسلامية، أو أي كتاب يرفع من مستواك الفكري ويزيد من بنك معلوماتك بما يعيد عليك المنفعة في حياتك الدراسية والعملية، لكي تستفيد من العطلة خصص وقت لقراءة جزء من كتاب أنت تحبه.

أستغلال الوقت شيء جميل ولكن عليك أن تعرف كيف تستغل وقتك بما ينفعك.

صنع برامج عائلية أثناء جلوسك في البيت أنت والأهل حاول ان تبتكر طريقة تًغير روتين العادة اليومية، حاول أن تقوم بعمل مسابقة شبه يومية تغير بها الجو قليلا بل كثيراً وتبعث عنــصر الحمـاس والنشاط لدى العائلة ككل.

حفظ الأذكار  عمل قليل لكن أجره واسع وكبير جداً أحفظ أذكار الأستيقاظ من النوم أذكار الأستعداد للنوم، أذكار قبل وبعد الصلوات أذكار الصباح والمساء وأيضا الأذكار المهمة الأخرى بها تحفظ نفسك وتكسب الأجر.

صلة الرحم من أعظم الواجبات فـعن طريقة تتواصل الألفة والمودة بين الأقــارب، وأيضا معرفة أحوالهم والسؤال عنهم ومساعدتهم عند الحاجة وغيــرها، من الفوائد العظيمة فأحد المقترحات في هذه الإجازة وحتى في الأيام العادية هو أن يقوم الأخوة فيما بينهم بتعيين يوم محدد من كل أسبوع يزورون بها بعض الاقرباء أو يتم عمل اجتماع أسبوعي أو شهري بين بعض الأقرباء أو غيرها من المقترحات فالهدف واحد.

وأخيراً لكي تستغل العطلة عليك بتوزيع أيام العطلة من خلال جدول تقسم فيه أيام الأجازة وتحدد كل يوم كيف ستقوم بقضائه، مع وضع ملاحظة هامة وشعار تعمل علي تحقيقه وتطبيقه، وهو قضاء إجازتي بما يخدم مصلحتي، ولا أضر نفس ولا حتى غيري، إذا عملت بهذا الشعار من المؤكد أنك ستقض إجازة صيفية جميلة.

زر الذهاب إلى الأعلى