صحة

دراسة : إكتشاف مادة دوائية من الإسفنج البحرى تساعد على إطالة حياة مريضات سرطان الثدى

سرطان الثدي

سرطان الثدى أحد المشكلات الطبية التى تؤرق نساء العالم والأطباء أيضًا، نظرا لتنوع أشكاله ومضاعفاته، حيث تشير إحصاءات السرطانات إلى أن 90% من الوفيات فى حالات السرطان تحدث بسبب انتشار ثانويات السرطان فى الأعضاء الهامة، لذا يعمل الباحثون على إيجاد كل فرص العلاج.

نقل موقع مديكال نيوز توداى عن الخبراء أن باحثين من جامعة ليدز فى المملكة المتحدة تمكنوا من استخراج مادة دوائية من الإسفنج البحرى تساعد على إطالة حياة مريضات سرطان الثدى السلبى لمدة متوسطها 5 أشهر من العمر.

وفقا للأطباء فإن سرطان الثدى السلبى هو أحد أنواع سرطان الثدى الذى تغيب فيه المستقبلات الخلوية للهرمونات الأنثوية “إستروجين وبروجيستيرون” وهو أحد أشرس الأنواع المسئولة عن نسبة وفيات كبيرة من بين مريضات سرطان الثدى.

قاد الدراسة بروفيسور كريس توليف الأستاذ بالجامعة والذى يقول “إن دراستهم شملت 3 تجارب كبرى شارك فيها 1800 من النساء المصابات بسرطان الثدى المنتشر فى أنحاء الجسم والمعروف باسم سرطان الثدى النقيلى، وجاءت النتائج مبشرة للمرضى”.

وذكر “أن مادة العلاج تدعى “إريبولين” وتستخرج من نوع معين من الإسفنج البحرى معروف بالاسم العلمى “هاليكوندريا أوكاداى” ويتم الآن تصنيعها مختبريا وتحتاج إلى مزيد من الدراسة لتطويرها وزيادة الفعالية”.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى