صحة

دراسة علمية : 14% من المصريين مصابون بالسكر.. والسمنة وضغط الدم أهم الأسباب

سمنة-ارشيفية

قالت دراسة علمية لطلاب كلية الطب جامعة المنوفية، عرضت اليوم، أن 14.11% من سكان مصر مصابون بمرض السكر، مؤكدة أن أشهر العوامل المسببة للمرض هى السمنة والتأثير الوراثى وارتفاع ضغط الدم وزيادة العمر.

وكشفت الدراسة أن 75.09% من المصابين بالسكر يعانون من اضرابات فى الجهاز الهضمى و70.23% يعانون من التهاب بالأعصاب الطرفية و62.09% يعانون من مشاكل فى العين و19.93% يعانون من مشاكل فى الكلى. ولفتت الدراسة إلى أن 76.06% من إجمالى المرضى يواظبون على العلاج بصورة منتظمة، لكن 55.04% فقط هم من يمارسون النشاط البدنى بانتظام.

كما كشفت الدراسة أن المتابعة الدورية لمستوى السكر فى الدم بلغت 38.99% فقط و10.06% فقط من المرضى يتابعون مع الطبيب المعالج بانتظام.

وأوضح الطالب أحمد صبرى الحامولى قائد فريق البحث، لأصوات مصرية، أن الدراسة تمت باختيار عينة عشوائية بلغت 5832 فردا من القاهرة كممثل للمدن والمنوفية كممثل للمحافظات الريفية تتراوح أعمارهم بين 20 – 79 عاما وأخضعوا لقياس مستوى السكر فى الدم واستبيان لنمط الحياة ووجود العوامل المسببة للمرض وخضعوا لفحص إكلينيكى يشمل الوزن والطول ومقاس الوسط.

وكشف الفريق البحثى عن تفاصيل الدراسة فى المؤتمر الدولى التاسع للجمعية العربية لأمراض السكر والميتابوليزم المنعقد تحت رعاية جامعة الدول العربية والاتحاد الدولى الفيدرالى لمرض السكر بحضور السير مايكل هيرست رئيس الاتحاد الدولى الفيدرالى لمرض السكر.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى