صحة

دراسة: غسول الفم يتسبب فى مرض السرطان وأمراض القلب

غسول الفم يتسبب فى مرض السرطان وأمراض القلب

كتبت | إسراء خطاب

توصل علماء من جامعتي «هارفارد و بوريكو» أن الإستعمال اليومي لغسول الفم يزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري، وتم التوصل لهذه النتائج بعد دراسات شملت أكثر من 1200 شخص تتراوح أعمارهم ما بين 40 و65 عاماً، ممن يعانون من السمنة وخطر تطور أعراض مرض السكر.

حيث أظهرت النتائج أن نحو 20 شخصاً من المعرضين لأخطار السكر من المشتركين في الدراسة كانوا يواظبون يوميا على استعمال غسول الفم، و أيضاً نحو 30 آخرين من المشتركين الذين يعانون من السمنة، وفقاً لموقع «روسيا اليوم».

ووفقاً للقائمين على الدراسة «فإن هذه النتائج تظهر خطر استخدام تلك السوائل على تطور هذا النوع من الأمراض، وذلك لأنها تكافح تكاثر البكتيريا الضارة في الفم، وفي نفس الوقت تقتل البكتيريا المفيدة التي تخلق توازناً حيوياً في الجسم ووجودها يؤثر على آلية عمل الدم والهرمونات وبعض الأعضاء الحيوية الهامة، كما أن الغسول يؤثر على حمض النتريك، وبالتالي تؤثر على آلية ظهور السمنة وأعراض السكر».

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الدراسات الطبية السابقة، أكدت أن الاستخدام المتواصل لتلك السوائل يمكن أن يؤدي للإصابة بأمراض القلب والشرايين وربطت بعض  السوائل بظهور أنواع معينة من السرطان، كسرطان الفم والحنجرة.

زر الذهاب إلى الأعلى