أخبار العالم

رئيس الوزراء يفتتح متحف النيل بأسوان

رئيس الوزراء يفتتح متحف النيل بأسوان
يفتتح رئيس مجلس الوزراء «شريف إسماعيل» اليوم الأحد، «متحف النيل» بأسوان في إحتفالية كبرى يشهدها الدكتور «حسام مغازين» وزير الموارد المائية والري، وعدد من كبار المسؤولين، وسفراء الدول العربية والأوروبية والأفريقية في مصر، والشخصيات العامة، وممثلو الجهات المانحة.

وأضاف الوزير أن افتتاح المتحف يأتي بالتزامن مع عيد أسوان القومى وذكرى الإنتهاء من بناء السد العالى، مشيراً إلى أن هناك جزءًا كبيراً بالمتحف مخصصاً لعرض تاريخ السد العالى وتوثيق إنشائه، إضافة إلى تخليد الشهداء الذين سقطوا خلال بنائه.

يذكر أن إنشاء المتحف تكلف 82 مليون جنيه، ومقام على مساحة 146 ألف متر ويتألف من ثلاثة طوابق تضم لوحات ومقتنيات وقطعاً أثرية تحكي تاريخ ورحلة جريان نهر النيل من منابعه حتى مصبه في البحر المتوسط، وكذا قصة بناء السد العالي، ويضم المتحف مئات الصور والمعروضات التي تحكي تاريخ النيل والمشروعات المصرية التي أقيمت عليه، كما يوضح تطور أعمال الري وأدواته منذ عصر محمد علي.

وتم إنشاء المتحف على الطراز النوبي وتخصيص مساحة عرض لكل دولة من دول حوض النيل الـ11 لعرض مقتنياتها التاريخية عن النيل، كما يضم قاعات عرض ومؤتمرات ومكتبة وقاعة كبار زوار ومكاتب إدارية، وموقعًا عامًا يشمل منطقة مجرى العيون ومسطحات خضراء.

ويعرض المتحف خرائط وتصميمات إنشاءات وزارة الري من القناطر الخيرية حتى المحطة العملاقة للري بتوشكى مرورًا بالسد العالى، وأيضًا وثائق بناء السد العالى والأدوات التي استخدمها المهندسون، والصور والأفلام التسجيلية تجسد مراحل بنائه، ولوحة تذكارية من الرخام تضم أسماء الشهداء من مهندسين وفنيين وعمال، وصممت واجهة بوابات المتحف من جرانيت أسوان الوردى، ونقش عليها باللغة الفرعونية القديمة «مصر هبة النيل».

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى