سياسة

رئيس وزراء إثيوبيا يشكر السيسى على تحرير محتجزى ليبيا .. والرئيس :مصيرنا مشترك

السيسى

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء اليوم اتصالاً هاتفيًا من هيلاماريام ديسالين، رئيس وزراء إثيوبيا، الذى أعرب للرئيس عن خالص شكره وعمق امتنانه لمصر، قيادة وحكومة وشعبًا، على الجهود المخلصة التى بذلتها من أجل تحرير المواطنين الإثيوبيين الذين كانوا محتجزين فى ليبيا، مشيدًا بأداء كافة الأجهزة المصرية، حيث ساهمت بفاعلية ونجاح فى تحرير المواطنين الإثيوبيين وخروجهم سالمين من ليبيا.

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبى أنه ليس غريبًا على مصر، فى ضوء جهودها الدؤوبة ومواقفها المشرفة إزاء أشقائها الأفارقة، أن تبدى كل هذا القدر من الجدية والحرص على حرية وسلامة المواطنين الإثيوبيين الذين تم الاهتمام بهم ورعايتهم كما لو كانوا مواطنين مصريين.

وجدد الرئيس تأكيده خلال الاتصال على المصير المشترك للشعبين المصرى والإثيوبى، متمنيًا لدولة إثيوبيا الشقيقة قيادة وحكومة وشعبًا كل الخير والتوفيق والتقدم، فضلاً عن العيش فى سلام وأمن.

وأشاد رئيس الوزراء الإثيوبى بالجهود المصرية المبذولة على صعيد مكافحة الإرهاب، منوهًا إلى أن مصر لا تواجه الإرهاب فقط على أراضيها فى سيناء، وإنما تبذل جهودًا دؤوبة لتحقيق الأمن والاستقرار فى العديد من المناطق الحيوية، وفى مقدمتها البحر الأحمر ومضيق باب المندب، وهو الأمر الذى لا يساهم فقط فى إرساء دعائم الاستقرار فى مصر وإنما أيضًا فى الدول العربية والأفريقية ذات الصلة بأمن منطقة البحر الأحمر.

كما أعرب رئيس الوزراء الإثيوبى عن تطلعه لزيارة مصر خلال شهر يونيو المقبل لحضور قمة التكتلات الاقتصادية الثلاث (الكوميسا، وتجمع شرق أفريقيا، والسادك) التى ستستضيفها مصر لإعلان منطقة التجارة الحرة بين دول التكتلات الثلاثة.

وفى هذا السياق، أعرب الرئيس عن ترحيبه برئيس الوزراء الإثيوبى، مشيرًا إلى أهمية قمة التكتلات الاقتصادية الثلاثة فى تعزيز التبادل التجارى بين أعضائها من الدول الأفريقية، ومنوهًا إلى أن مصر تفتح أبوابها لكافة القادة الأفارقة من أجل التعاون وبناء مستقبل أفضل وأكثر إشراقًا وتقدمًا لدول القارة وشعوبها.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى