أخبار مصرسلايد

رسالة نارية من المفتي للشامتين في وفاة تهاني الجبالي ووائل الابراشي

رسالة نارية من المفتي
رسالة نارية من المفتي

رسالة نارية من المفتي.. علق الدكتور “شوقي علام” مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، على وفاة المستشارة تهاني الجبالي والإعلامي وائل الإبراشي

قائلاً: “ما زلنا في خضم هذه الجائحة نفقد يومًا بعد يوم شخصية عامة، تغادرنا أجسادهم وتسكن تراب الوطن ليشكلوا تاريخه بعد أن كانوا جزءًا من تضاريسه.. فعلى الراحلين السلام”

رسالة نارية من المفتي

وتوجه المفتي بالدعاء على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، داعيًا المولى عز وجل، قائلًا:

” نسأل الله لموتانا الرحمة والمغفرة، كما نسأله ألا يؤاخذنا بما يفعل السفهاء الشامتون في الموت، الذين قست قلوبهم فهي كالحجارة أو أشد قسوة اللهم استرنا ولا تخزنا، ولا تفتنا ولا تفتن بنا، ونسألك يا ربنا حسن الختام”

وعلقت دار الإفتاء في منشور عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:

“إنما نحن جنازات مؤجلة ميت الغد يشيع ميت اليوم، فرحم الله من قضى نحبه، وأسبل ستره وعافيته على من بقي”

اقرأ أيضًا: “أنا مستعد” آخر ما قاله وائل الابراشي قبل وفاته

وتابعت الإفتاء:

“اللهم إنا نسألك حياة القلب في الدنيا والثبات على الدين عند الموت، اللهم لا تفتنا واختم بالصالحات أعمالنا”

واستشهدت بقوله تعالى {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}.

وتابعت الإفتاء أن تعليق بعض شباب السوشيال ميديا على مصائر العباد الذين انتقلوا إلى رحمة الله، ليس من صفات المؤمنين، ولا من سمات ذوي الأخلاق الكريمة.

رسالة نارية من المفتي
رسالة نارية من المفتي

وأضافت الافتاء أن الأمر يزيد بعيدًا عن كل نبل وكل فضيلة أن تُشتم في التعليق رائحة الشماتة وتمني العذاب لمن مات، فهذا الخُلق المذموم على خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان حريصًا على نجاة جميع الناس من النار.

واستكملت:

“ليس الموت مناسبةً للشماتة ولا لتصفية الحسابات بل هو مناسبة للعظة والاعتبار، فإن لم تُسعفك مكارم الأخلاق على بذل الدعاء للميت والاستغفار له

فلتصمت ولتعتبر ولتتفكر في ذنوبك وما اقترفته يداك وجناه لسانك، ولا تُعيِّن نفسك خازنًا على الجنة أو النار؛ فرحمة الله عز وجل وسعت كل شيء”

اقرأ أيضًا: صور وائل الابراشي مع زوجته وابنته الوحيدة

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى