ثقافة و فنعالم المرأة

رواية «لعنة الرغبة» لـ«تغريد إحسان» ترصد التاريخ الجسدي والاجتماعي للمرأة

«لعنة الرغبة» ل«تغريد إحسان» ترصد التاريخ الجسدى والإجتماعى للمرأة3

كتبت l أسماء الهادى

صدر حديثاً عن دار الفؤاد للنشر والتوزيع رواية «لعنة الرغبة»، للكاتبة «تغريد إحسان»، والتى ترصد الصراع النفسي بين العادات والتقاليد المصرية والشرقية، وفى الوقت نفسه تتحدث عن القهر الإجتماعي والطبقي الذي تتعرض له المرأة.

رصدت الكاتبة «تغريد إحسان» فى روايتها «لعنة الرغبة»، كل ماتتعرض له الإناث من نمو الذات منذ الطفولة إلى النضج الجسدي لبطلتها «زهرة»، والتي تحلم بتحقيق ذاتها كأي أنثى ولكن ضعف شخصيتها وترددها والشدة فى تربيتها منذ الصغر جعلها تواجه صراع نفسي يقضي على حياتها، وتعد من أسرة متوسطة تقضي وقتها فى الشارع دائماً، تعرضت لحادثة تحرش تمنت أن يسمعها أحد ولكن القسوة جعلتها تصمت لتواجه الكارثة الأكبر وهي الهروب من بيتها بعد مقتل والدتها.

وتابعت الكاتبة: «ذهبت زهرة لمنزل عمها لتواجه قسوة وقهر من زوجته، فلم تجد أمامها سوى الهروب مرة أخرى للتتزوج برجل مسن اعتقاداً بأنه سيحميها من كل مامرت به، ولكن لم تجد منه ماتتمناه أي أنثى، وبالتالي تقوم بخيانته لتتوالى الأحداث لتدخل السجن، ويكون مصيرها الأعدام».

وتناولت الكاتبة فى «روايتها» بعض أحداث القضايا الإجتماعية النفسية الذى يتناولها المجتمع ويعاني منها كـ«حياة المراهقين»، و«الجفاء فى التعامل بين الزوجين»، كما تتحدث عن «دور الأهل فى تربية الأبناء»، ومحاولة أستيعابهم منذ الطفولة كي لا يقعوا فريسة للأصدقاء ومواقع التواصل الإجتماعي التي تغير من سلوكياتهم.

وأخيراً، «لعنة الرغبة»، هي رواية تفضح الظلم والقهر الذى يتعرض له الإنسان عندما يتحكم به أحد لديه سلطة أكبر، وهي في الوقت ذاته تحاول رصد الصراع الطبقي والكبت الجنسي، حيث تتناول حياة الفرد من الجانب الإجتماعي النفسي.

زر الذهاب إلى الأعلى