تقارير و تحقيقات

«سامية جمال» .. الأنثى الأطول عمرًا في حياة الدنجوان و هذه كانت وصيتها الأخيرة

جمال» .. الأنثى الأطول عمرًا في حياة الدنجوان و هذه كانت وصيتها الأخيرة 4

كتبت | ثريا غنيم

اليوم وهو الخامس من شهر مارس الذي يوافق الذكرى الثالثة والستون لميلاد الفنانة الراحلة «سامية جمال» ، والتى ولدت في هذا اليوم من عام 1924 في محافظة بني سويف ، وبهذه المناسبة احتفل محرك البحث الشهير جوجل مع رواده من عشاقها ومتابعي الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي.

غير جوجل من شكل الصفحة الرئيسية الخاصة به وحول شكلها لتضم 7 صور نحمل جانب من حياة الفنانة وبمجرد الضغط على أى صورة من الصور يبدأ في عرض بعض من المعلومات من حياتها .

بدايتها الفنية: 

جمال» .. الأنثى الأطول عمرًا في حياة الدنجوان و هذه كانت وصيتها الأخيرة

بدأت سامية جمال دخول عالم السينما في بداية الأربعينيات من القرن الماضي، بأدوار صغيرة في أفلام منها «انتصار الشباب» مع فريد الأطرش وأسمهان، و«البؤساء» مع عباس فارس وأمينة رزق وزكي رستم ، شاركت بالتمثيل والرقص في عشرات الأفلام، منها «أمير الانتقام» ، «نشالة هانم»، «الرجل الثاني» ، «سكر هانم» واعتزلت الفن في أوائل السبعينيات.

قررت سامية جمال اعتزال الفن والأضواء فى أوائل السبعينيات من القرن الماضي ولكنها عادت مرة أخرى للرقص فى منتصف الثمانينيات ثم عاودت الاعتزال مرة أخرى وبقيت على اعتزالها حتى وفاتها فى 1 ديسمبر عام 1994.
سامية جمال بعد الخمسين:

منذ وقت ليس بالكثير أذاعت قناة ماسبيرو زمان حلقة من ضمن برامجها للإعلامي الراحل طارق حبيب مع الراقصة الراحلة سامية جمال في أحد برامجه الشهيرة .

وخلال الحلقة تحدثت سامية جمال عن حياتها الفنية والشخصية والزيجات والحب، والرقص والتمثيل، وغيرها من الموضوعات العامة في حياة الراقصة، إلا أن حبيب طلب من سامية جمال، أن تقدم رقصة قصيرة، وهي ما وافقت عليه سامية دون تردد .

 

 

حياتها الخاصة  «زواجها»

3«سامية جمال» .. الأنثى الأطول عمرًا في حياة الدنجوان و هذه كانت وصيتها الأخيرة

كانت البداية بقصة حب مع الفنان الراحل فريد الأطرش ويذكر صديقها «محمد أمين» أنها أخبرته أنها تزوجت فريد زواجاً عرفياً، ثم تم الانفصال بينهما لأن فريد كان يصر على عدم إعلان زواجهما بشكل رسمي.

وبعدها تزوجت من متعهد حفلات أمريكي كان يعمل في باريس ويدعى «شبرد كينج» الذي أعلن اسلامه قبل أن يتزوجها ولم يدم هذا الزواج إلا فترة قصيرة جداً.

الأنثى الأطول عمرًا في حياة رشدي أباظة 

2«سامية جمال» .. الأنثى الأطول عمرًا في حياة الدنجوان و هذه كانت وصيتها الأخيرة

في آواخر الخمسينات تزوجت من «رشدي أباظة» وقدمت معه بعض الأعمال السينمائية منها: الرجل الثاني، وبنت الحتة، والشيطان والخريف.

وعلى الرغم من بعض علاقاته المثيرة بالنساء والتى ربما تغاذن عنها كثيرًا إلا أنها وصلت مع إلى نقطة النهاية التي تحتم بضرورو الأنفصال .

لم تتزوج بعدها سامية جمال رغم أنها كانت مطلب لكثير من أمراء ، رجال أعمال وفنانين الخليج من جهة بسبب تقدمها في السن ومن جهة أخرى لأنها كانت تعتبر أن الرجل الحقيقي الذي ملأ حياتها ولم يعوضها عنه أحدًا هو فريد الأطرش.

ما لا يعرفه أحد عن سامية جمال 

ساهمت في الإنفاق على أسرتها وأشقائها وأبنائهم وتعليمهم كما كانت تهتم بفرقتها الموسيقية وتحرص على ألا تأخذ أجرها قبل أن يتقاضاه الموسيقيون الذين يعملون معها، وكانت لها علاقات اجتماعية متعددة وكثير من الأصدقاء الذين كانت تحرص على زيارتهم.

كانت سامية جمال دائمة الدعاء لربها وكل من حولها كان يعلم بأنها تكثر من دعاء «يا رب الستر»، على  العكس ما كان يقال عنها ،كانت تحب الفقراء كثيراً وتعطف عليهم وتنفق على أولادهم، بل كانت دائمة العطاء بلا حدود مع كل من حولها.

اللخظات الأخيرة للراحلة 

كانت سامية جمال تعاني من الأنيميا لأنها لم تكن تحب الطعام لتحرص على رشاقتها وهو ما أدى لدخولها للمستشفى قبل أربعة أشهر من وفاتها حيث كانت تعاني من هبوط حاد في الدورة الدموية ، مما استدعى عملية نقل دم، ونصحها الأطباء بتناول الفيتامينات والاهتمام بالتغذية.

أغرب طلب من صديقها الراحل 

وروى صديقها الراحل «محمد أمين» أن سامية طلبت منه شراء مدفن لها ورغم استغرابه من ذلك بأنه من قبيل التشاؤم ولكنها أصرت، فتم شراء مدفن في أول طريق السويس وكانت تزوره من وقت لآخر .

حتى ذهبت ذات مرة فوجدت اللوحة الرخام على القبر مكتوب عليها الفنانة سامية جمال فاعترضت بشدة وطلبت تغييرها وقالت: “«الموت مافيهوش فنانة ولا غيره».

أغرب وصية قبل وفاتها

أوصت سامية بوصية غريبة قبل وفاتها، وهي أن يتم خروج جثمانها في هدوء من سلم الخدم كما أصرت في أيامها الأخيرة على أن تخدم نفسها دون مساعدة من أحد.

زر الذهاب إلى الأعلى