علوم و تكنولوجيا

سعر صادم لساعة يد تساوي اقتصاد دول كبرى

جنوني لأغلى ساعة في تاريخ المزادات

كتب | شادي زعبل

«رولكس» ساعة غريبة كانت ملكا للممثل الأميركي بول نيومان وصل سعرها لـ 17.8 مليون دولار في نيويورك  وهو سعر قياسي لساعة يد تباع في مزاد .
وصممت ساعة “رولكس دايتونا” هذه لرياضة السيارات، وقد قدمتها إلى الممثل في العام 1969 زوجته جوان وودورد، عندما كان يصور فيلم “وينينغ” من إخراج جيمس غولدستون، الذي أدى فيه دور سائق سيارات سباق.

ودخل الممثل صاحب العينين الزرقاوين تاريخ السينما في تلك السنة مع فيلم “بوتش كاسيدي اند ذي ساندانس كيد” الناجح.

ونقلت “فرانس برس” أن شخصا، لم يكشف عن هويته، اشترى الساعة بعد مزايدات استمرت 12 دقيقة عبر الهاتف، على ما قالت دار “فيليبس” المتخصصة بمزادات الساعات.

وكان السعر القياسي السابق لساعة يد سجل في نوفمبر 2016 عندما بيعت ساعة من ماركة “باتيك فيليب” بسعر 11.1 مليون دولار في جنيف.

وقد حفر على ظهر ساعة نيومان عبارة “قد بحذر” باللغة الإنجليزية، إذ أن نيومان، وهو سائق سيارات سباق، تعرض لحادث دراجة نارية العام 1965.

واستمر الممثل الشهير الذي حاز أوسكار عن دوره في “ذي كولور اوف موني”، وتوفي عام 2008 من سرطان الرئة عن 83 عاما، بوضع هذه الساعة يوميا حتى عام 1984 متحدثا بانتظام عن دقتها، ومراهنا على ذلك مع أصدقاء له من خلال الاتصال بخدمة معرفة الوقت، على ما أوضحت دار “فيليبس”.

واختفت الساعة الظاهرة في الكثير من صور نيومان في تلك الفترة، بعدما حصل نيومان على ساعة “رولكس دايتونا” أخرى من زوجته.

ولم يعرف مصير الساعة الأولى، لكن تبين أنه أهداها إلى جيمس كوكس، الذي كان لفترة طويلة صديق ابنته الكبرى ألينور “نل” نيومان، الذي طرحها للبيع في المزاد.

وبيعت الساعة في إطار مزاد على الساعات الراقية “وينيغ آيكونز” نظمته دار “فيليبس” حقق ما مجموعه 28.8 مليون دولار وسط حضور ضم 700 شخص.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى