تقارير و تحقيقات

سقالة الموت خطر يهدد حياة أهالى قرية اليمن بمركز الحسينية

2201566256

خطر داهم يهدد الآلاف من أهالى قرية اليمن التابعة لمركز الحسينية بالشرقية، بسبب سقالة الموت كما يطلق عليها والتى يستخدمونها للمرور فوق مصرف بحر البقر الذى يمر وسط تلك القرى، ويشطرها لنصفين ليسقط العشرات من الأطفال والأهالى من أعلى السقالة الخشبية ويلقون مصرعهم غرقا على مدار السنوات الماضية.

وأكد أهالى القرية أن الرابط الوحيد بين شقى القرية هو جسر خشبى “سقالة” وهو المخرج الوحيد لهم وأوضحوا أنه جسر متهالك وعرضه أقل من 70 سم، وطوله بعرض المصرف بنحو 25 مترا وتعرض للانهيار أكثر من مرة.

وأشار الأهالى إلى أنهم يعانون الأمرين بسبب ذلك حيث إنه لا يوجد مياه شرب نقية بالقرية ويضطرون لحمل الجركن على رؤوسهم والمرور على السقالة للوصول للبر الثانى للحصول على المياه، وكذلك أسطوانات البوتاجاز وغيرها من الحوائج اليومية، لافتين أن المريض أو المعاق يجبر على الالتزام فى المنزل بسبب صعوبة انتقاله من على هذا الجسر.

وأضاف أحد أبناء القرية سعيد صبرى النجدى المحامى إننا نعانى من تجاهل المسئولين فمنذ عام 2001 أى منذ نحو 15 سنة ونحن نحصل على وعود من المسئولين بإنشاء جسر مرورى لإنقاذ هؤلاء الضحايا من الموت دون جدوى.

وأشار إلى أن الطريق لدخول القرية يبعد 3 كيلو مترا، وهو باستمرار مقطوع طوال العام، لكونه ضيق جدا ويتم إلقاء رواسب المصرف عليه، لافتا إلى أن القرية منعدمة الخدمات فلا يوجد أعمدة إنارة وجميعها متهالك والطرق الترابية تتحول إلى برك طينية فى فصل الشتاء.

من جانبه قال اللواء يحيى برجل رئيس مدينة الحسينية أنه سيتم تشكيل لجنة لفحص مشكلة القرية وإنشاء جسر بديل فى أقرب وقت أو ضم القرية ضمن خطة الصرف المغطى،الذى ستبدأ خلال الفترة المقبلة وتضم عددا من القرى.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى