أخبار العالم

“شفت تحرش” ترصد 13 واقعة اعتداء جنسى في العيد

S720142816225

تواجد المتطوعون والمتطوعات ميدانياً منذ الساعة 12 ظهراً، وحتى الساعة 10 مساءً بتوقيت القاهرة أمس، فى النطاق الجغرافى المعلن عنه سلفاً، وباشروا تقديم خدمات التوعية والتدخل والإنقاذ فى وقائع العنف الجنسى والتحرش التى استهدفت فتيات ونساء فى محيط وسط القاهرة.

ظهر المشهد العام للساعات الأولى من اليوم الأول معبرا عن انخفاض كثافة المارة فى وسط العاصمة، مع ارتفاع ملحوظ فى نسبة الصبية والمراهقين الذكور، وبمرور الوقت بدت الصورة أكثر وضوحا لتعبر عن نسبة منخفضة من النساء والفتيات أغلبهن بصحبة ذويهن من الذكور، وبالتزامن مع هذا كانت أعداد الصبية تتزايد باستمرار على مدار اليوم، والمشاهدة الواقعية تعكس استمرارا فى المنحنى البيانى الهابط والمعبّر عن استمرار إحساس النساء والفتيات بعدم الأمان.

ملاحظات ميدانية لغرفة عمليات مبادرة “شُفت تحرش” خلال أولى أيام عيد الفطر 2014:

التواجد الأمنى :

فى بداية الساعات الأولى لوحظ تواجد كثيف للقيادات الأمنية والقوات الشرطية فى منطقة ماسبيرو على كورنيش النيل، ثم اختفى تماماً حتى أصبح غير ذى تأثير فى منع جرائم التحرش سواء اللفظى أو المادى، وظل هذا الأمر حتى تمام الساعة 06:00 مساءً، ومع انكسار موجة الشمس ظهرت قوات التدخل السريع تجوب محيط وسط البلد، وعناصر الشرطة السرية التى كانت متعاونة تارة، وتعوق عمل المجموعات تارة أخرى إلا أننا قد لاحظنا تعاوناً غير مسبوق من قبل مباحث قسم شرطة قصر النيل، وإدارة متابعة جرائم العنف ضد المرأة، وجدير بالذكر أن لأول مرة يتم مشاهدة قوات شرطية بزى جديد تحمل شعار “شرطة مكافحة العنف ضد المرأة”.

التفاعل المجتمعى مع المبادرة :

لاحظ فريق المتطوعين والمتطوعات تجاوباً من الأسر والعائلات التى خرجت للتنزه فى محيط منطقة وسط البلد، وكذلك إقبال من الفتيات للاستماع لرسائل التوعية التى يدلى بها فريق المطوعين، إلا أن عددا من الصبية والمراهقين كانوا يتعمدون السخرية من فرق المتطوعين والمناداة – بأن النساء والفتيات هن اللاتى يرغب فى التحرش بهن- وهو الأمر الذى يدلل على أن مكافحة جرائم العنف الجنسى يجب أن تدمج فى منهاج التعليم المختلفة.

الوقائع والانتهاكات :

نجح فريق المتطوعات والمتطوعين فى التدخل لمنع عدد 13 واقعة تحرش جنسى، بينهم ثلاث وقائع جماعية وقعت على كورنيش النيل على مقربة من المتحف المصرى.
وقد تم عمل عدد 2 محضر شرطة بوقائع تحرش فردية تجاه فتيات بديوان نقطة شرطة التحرير حمل رقم (8106 /2014 جنح قصر النيل ) ومحضر بديوان قسم شرطة قصر النيل يحمل رقم (8141/2014 جنح قصر النيل).

 

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى