صحة

طبيب يكشف التأثيرات السلبية لتغيير الساعة

 

توقيت

قال الدكتور رضا رمضان ، طبيب مقيم رعاية مركزة بمستشفي امبابة العام ، إن تغيير التوقيت من وقت لآخر يؤثر دائما بشكل سلبي على الساعة البيولوجية في مخ الإنسان.

وأضاف رضا ، الخميس ، أن جسم الإنسان يقوم بفرز الهرمونات أثناء فترة النوم بناءا على الساعة البيولوجية التي يكون الإنسان الطبيعي متكيفا عليها بالفعل ، مشيرا إلى أن تغييرها يؤدي إلى خلل هرموني بالجسم .

وأوضح الطبيب أن التأثيرات السلبية الناتجة عن تغيير الساعة تجعل الإنسان عُرضة بشكل كبير للتوتر واضرابات الضغط التي تسبب رفع الضغط ، فضلا عن تأثيرها بشكل مباشر على الحياة الإجتماعية وتجعل التعاملات بين البشر حادة .

أما عن الطاقة الإنتاجية للإنسان، أشار رضا إلي أن تغيير الساعة البيولوجية يقلل منها بشكل غير مباشر ، وذلك بسبب تأثيرها السلبي على اللياقة البدنية ، والقدرة على التركيز ، حيث يتأثر العمل الذي يعتمد على المجهود الذهني ، والعمل الذي يعتمد على المجهود البدني أيضا .

وأكد أن المرء يمكنه التكييف على الوضع الجديد بعد تغيير التوقيت في مدة تقارب الاسبوعين أو أكثر ، حيث تستمر هذه الفترة لحين تكييف المخ و ضبط الساعة البيولوجية عليه وإفراز الهرمونات بشكل طبيعي مرة اخرى .

وكانت الحكومة، قد أعلنت أنه في الثانية عشر من منتصف ليل الخميس، العمل بالتوقيت الصيفي، حيث يقوم المصريون بتقديم الوقت 60 دقيقة لتصبح الواحدة صباحًا بدلا من الثانية عشر.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى