منوعات

طبيب يوضح حقيقة علاج المفاصل بـ «ورق الفويل»

المفاصل

كتب | شادي زعبل

تنتشر كل فترة على مواقع التواصل الاجتماعي طرق مختلفة ومتنوعة وتقاليع جديد لعلاج لآلام المفاصل، يعتقد البعض أنها بالفعل تشفي.

وكانت آخر التقاليع هي الفويل أو ورق الألومنيوم كما يطلق عليها، حيث نشرت إحدى الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي منشور يفيد بأن وضعه بشكل دائري على مكان ألم المفاصل والرقبة والقدمين لمدة نصف ساعة، يؤدي لاختفاء الألم.

وكتب من نشره  لورق الألومنيوم خصائص علاجية بدأ باستخدامها الطب الصيني والروسي للمعالجة بالطاقة وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية أيضًا وتعتمد الطريقة على التيار الحيوي الذي يساعد في تمرير النقاط التي يتم تنشيطها بيولوجيًا في الجسم بحيث تنعكس وتعود من حيث أتت.

ورد طبيب العلاج الطبيعي معاذ خالد، على ما تردد بشأن هذه الطريقة في علاج آلام المفاصل قائلًا: “كذب وكلام عارٍ تمامًا عن الصحة، وغير صحيح نهائي.

وأضاف أن هناك بعض الأشخاص من يعانون من الوهم المرضي، فعندما يشعرون بألم ويضعون مثل هذه الأشياء يظنون أنه تم شفاؤهم “في حاجة اسمها placebo effect وهي أن مادة تعطي للمريض مبيكونش لها تأثير حقيقي في العلاج المرض بس إيهام المريض نفسيًا بأن ده هيعالجه فبياخده.

وتابع خالد: يشعر المريض بعد ذلك بتحسن ويرجع ذلك لتوقعاته الشخصية بأن المادة التي تناولها أو مثل هذه الأشياء من “فويل وأسورة وغيرهم” الذي وضعها على جسده كانت سبب في علاجه وما هو إلا وهم وتهيؤات.

واستكمل خالد حديثه: المريض ساعات يعتقد في الحاجات الدينية أنه لو كذا هيخف أو مثلا لو حط جرنال ولا خرزه على مناطق في جسمه خلاص بقى كويس وخف الموضوع بيبقى نفسي اكتر.

ووصف دكتور العلاج الطبيعي التصرفات قائلاً: نادرًا لما تلاقي حد مثقف كل ما زاد الجهل كل ما زاد الإيمان بالحاجات دي والاعتقاد أن العلاج ده هو الصح.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى