سلايدصحة

فوائد رجول الدجاج.. ضرورية للعظام وتعالج الأنيميا

فوائد رجول الدجاج
فوائد رجول الدجاج

فوائد رجول الدجاج .. قد تكون رجول الدجاج شئ مزعج للبعض ويرفض الآخرون تناولها لكنهم يجهلوا بالقيمة الغذائية والمواد التي تمنحها للجسم وكذلك الأمراض التي يمكن أن تعالج من تلك الأرجل .

فبينما يحبها البعض بسبب طعمها، وبين هذا وذلك يجهل الكثيرون «الكنوز الغذائية» التي تحتوي عليها أرجل الدجاج، وأنها تعتبر من الوجبات المهمة والمشهورة في بعض الدول.

وتقول رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن الرجول الخاصة بالفراخ مهمة جدًا لأنها تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والمواد الضرورية للجسم والعظام والبشرة والشعر.

بالإضافة إلى أنها تساعد في بناء العضلات وتقوية العظام

وشرحت بشكل مفصل الدكتورة شيرين علي زكي، الفوائد التي تمنحها أرجل الفراخ للجسم .

فوائد رجول الدجاج

1- تزود الجسم بكميات كبيرة من فيتامين بـ12 الهام جدًا لصحة الخلايا العصبية حيث إن فيتامين بـ12 هو المسؤول الرئيسي عن تنظيم النشاط الزائد، كما أنه من الفيتامينات المهمة لصحة الأطفال وكذلك يوفر «فيتامين بي5» المعروف بحمض البانتوثنيك.

2- تحتوي على نسبة عالية من البروتين المفيد جداً للنمو، ولتقوية صحة العظام، ما يجعل من أرجل الدجاج حلاً مثاليّاً لضعف المفاصل، ويقي كذلك من كل المشكلات الصحية ذات العلاقة بالعظام والعضلات على رأسها مرض الروماتيزم.

3- تساعد إلى حد كبير على التخلص من حالات الالتهاب المختلفة، على رأسها التهاب المفاصل وخاصة الحالات المزمنة والحادة منه، كما وتقلل من حدة الأوجاع والتشنجات المرافقة لهذه الحالة المرضيّة، وذلك بفضل احتوائها على أربعة أنواع أساسيّة من البروتينات الهامة لتقوية بُنية الجسم.

4- تحتوي أرجل الدجاج على العديد من السعرات الحرارية لكن بصورة معتدلة، حيث إنه عند إزالة الجلد توفر رجل الدجاجة 106 سعرات حرارية في حين أن الفخذ بدون جلد الدجاجة يحتوي على 176 سعرا حراريا.

5- تحتوي على البروتين والمواد الغذائية اللازمة لإصلاح أنسجة الجلد لدى الإنسان، ونمو العضلات.

6- توفر الدهون الموجودة في أرجل الفراخ الطاقة للإنسان، وتدعم نمط الحياة ويساعد في امتصاص الفيتامينات.

7- رجول الدجاج تحتوي على نسبة عالية من الكولاچين، ومن فوائد مادة الكولاجين الموجودة في أرجل الدجاج أنها تحفز انتظام الضغط في جسم الإنسان وتعمل على ارتفاعه وتنظيمه وتعمل على تثبيت نسبة الحديد في الجسم وارتفاعه وهي أقوى علاج لمرض الأنيميا وخاصة عند الأطفال.

8- توفر كميات كبيرة من السيلينيوم والفسفور، والسلينيوم.

9- لها دور في تنشيط انزيم يدعم وظائف الغدة الدراقية، ويحمي الأوعية الدموية من التلف.

10- تحتوي قدم الدجاجة على 18.5 ميكروجرام من السيلينيوم، و 158 ميللجرام من الفوسفور، أي 34%، و 23% من الكمية الموصى بها من السيلينيوم، والفسفور اليومي لجسم الإنسان.

11- محتواها العالي من الكولاچين يعمل على تجديد خلايا البشرةاضفاء النعومة والمرونة على البشرة وتأخير علامات الشيخوخة وإفادة الشعر وإصلاح تلفه والحفاظ على قرنية وعدسة العين ويقوي الأظافر.

13- من الأفضل أثناء تناول أرجل الدجاج هو إزالة الجلد، والدهون قبل الطهي، كما يٌفضل تجنب قلي أرجل الفراخ التي تتطلب إضافة كميات كبيرة من الزيت حتى نتجنب اي سعرات حرارية زائدة ويُفضل تناول أرجل الدجاج المشوية مع قليل من الزعتر، والفلفل الأسود المطحون قبل التقديم، وقليل من زيت الزيتون.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى