صحة

كيف تقي نفسك آثار الطقس الحار الرطب؟

 

عطش

حذّر أخصائي الطب العام الألماني هانز ميشائيل مولنفلد من خطورة الطقس الحار الرطب على بعض الاشخاص حيث يصيبهم بالإعياء والتعب، وقد يصل الأمر إلى إصابتهم باضطرابات في الدورة الدموية.

وأوضح مولنفلد، عضو الرابطة الألمانية لأخصائي الطب العام بمدينة بريمن: ”تتسبب رطوبة الطقس وارتفاع درجات الحرارة بشكل عام في زيادة العبء على الدورة الدموية بالجسم الذي يبذل مجهودا في الحفاظ على درجة حرارته الطبيعية في ظل هذه الأجواء ، ومن ثم يصبح الجسم أكثر عُرضة للإصابة بالإعياء والتعب مقارنة بالأوقات الأخرى”.

ولكن الطبيب الألماني ينصح بدعم الجسم في مثل هذه الظروف الجوية وحمايته من هذه المتاعب من خلال التبريد، عن طريق إجراء حمامات باردة للقدم مثلاً، أو ترك الماء البارد ينساب على الساعدين.

وأضاف مولنفلد أن هذه الظروف الجوية تؤثر سلبا بصفة خاصة على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات صحية في الأساس، لاسيما كبار السن ومرضى القلب والاوعية الدموية وكذلك الذين يعانون من زيادة الوزن.

وحذّر الطبيب الألماني من إمكانية أن يتسبب الطقس الحار فى اصابة هؤلاء الأشخاص على وجه الخصوص بضيق في التنفس ودوار وربما سرعة ضربات القلب لدرجة شعورهم بها.

وكي يقي هؤلاء الأشخاص أنفسهم من هذه الاثار التي قد تحل بهم نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ورطوبة الطقس، أوصى مولنفلد بضرورة الإنصات إلى مؤشرات الإعياء التي يشعرون بها على نحو دقيق والحد من أي ضغوط يتعرضون لها على الفور، كي لا يتفاقم الأمر.

وينبغي على هؤلاء الأشخاص البقاء في أماكن الظل على الدوام وتناول كميات كبيرة من السوائل على نحو أكثر من المعتاد.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى