صحة

للوقاية من سرطان الرئة.. 7 نصائح صحية لازم تنفذها

1

 

سرطان الرئة من الأمراض الخطيرة التى يمكن أن تسبب الوفاة، وبالرغم من أنك لن تقدر على التحكم فى تأثير الوراثة عليك ولكن يمكنك تقليل مخاطر الإصابة بهذا المرض باتباع عادات صحية عديدة، فى هذا التقرير نتعرف على أهم النصائح التى يمكنك اتباعها للوقاية من الإصابة بسرطان الرئة، بحسب موقع “Prevention”.

وسرطان الرئة يمكن أن يصيب شخصاً لم يدخن سيجارة أبداً، وليس كما هو شائع أنه يصيب المدخنين فقط، وهناك عوامل خطر ترتبط بهذا المرض وتشمل نمط الحياة غير الصحى، زيادة الوزن.

ووفقاً لدراسة أجريت عام 2010 في دورية “السرطان”، فإن نمط الحياة له تأثير كبير على ما إذا كنت سوف تصاب بمجموعة متنوعة من السرطانات، بما في ذلك سرطان الرئة، لذا إن تغيير طريقة حياتك بما في ذلك ما تأكله، سواء كنت تمارس الرياضة أم لا، وما تتعرض له في بيئتك اليومية يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في مستوى المخاطر.

وقال إلك كوك، طبيب متخصص في الطب الوقائي بولاية كاليفورنيا، “يمكن لأي شخص أن يصاب بسرطان الرئة، ولكن 90٪ من حالات سرطان الرئة هي نتيجة التدخين بما في ذلك السجائر والسيجار).

وإليك 7 أشياء يمكنك القيام بها اليوم لتقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة

الحفاظ على وزن صحي

زيادة الوزن أو السمنة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وكلما زاد مؤشر كتلة الجسم لديك فوق 24، كلما زاد خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض أخرى، كما يساعدك الحفاظ على الوزن الصحي أيضاً على ضمان عدم الإصابة بأمراض القلب والسكري وغير ذلك من الأمراض.

خفض التعرض لغاز الرادون
إن التعرض لغاز الرادون هو السبب الرئيسي الثاني لسرطان الرئة (بجانب التدخين)، وفقاً لجمعية الرئة الأمريكية، والرادون هو غاز طبيعي يمكن أن يتسرب إلى منازلنا من خلال الشقوق في الجدران.

اتبع نظام غذائي مضاد للالتهابات

دمج الكثير من الأطعمة والتوابل المضادة للالتهابات (مثل الكركم، الذي يحتوي على الكركمين) في نظامك الغذائي لتعزيز الصحة العامة هي إحدى الطرق التي يمكنك بها الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

وبصرف النظر عن التركيز على تناول الكثير من الخضار والفواكه، سترغب في الحد من تناول الأطعمة المصنعة والحصول على الكثير من الدهون الصحية من الأطعمة مثل زيت الزيتون أو الأفوكادو.

تنظيم مستويات السكر في الدم

مرضى السكري لديهم مخاطر متزايدة بنسبة 40 % للإصابة بالسرطان لأن الأنسولين يؤدي إلى نمو السرطان، وأفضل طريقة لتجنب الإصابة بمرض السكري من النوع 2 والحفاظ على مستويات مستقرة من السكر في الدم هي الحد من استهلاكك للحلويات والأطعمة النشوية، مثل الخبز الأبيض، والحلويات ، ورقائق البطاطس.

تناول الألياف يومياً

الحصول على ما لا يقل عن 35-40 جراماً من الألياف يومياً، وللمساعدة على زيادة كمية الألياف التي تتناولها يجب إضافة ملعقتين من بذور الكتان إلى وجبتك، أو تناول المزيد من الخضار يومياً.

تقليل التوتر والأرق

إذا كنت تسعى إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة، يجب عليك خفض مستوى التوتر لديك، حيث يرتبط ارتفاع مستويات الكورتيزول (المعروف أيضا باسم هرمون الإجهاد)، وخاصة في الليل ، بزيادة خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وأمراض أخرى.

افحص مستوى فيتامين د

كثير من الناس لا يأكلون ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين (د) ، لكنها واحدة من أهم العناصر الغذائية لصحتك، ربطت عدد من الدراسات فيتامين (د) لتعزيز نظام المناعة وخفض ضغط الدم ، والحماية من الاكتئاب ، من بين الفوائد الصحية الأخرى.

وهناك الكثير من الدراسات التي تظهر أنه إذا كان لديك مستويات مثالية من فيتامين د (40 نانوجرام / مل -50 نانوجرام / مل) ، فإنه يحمي من سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى