صحة

مخاطر صحية كارثية قد تصيبك بسبب الشخير

%D9%85%D8%AE%D8%A7%D8%B7%D8%B1 %D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9 %D9%83%D8%A7%D8%B1%D8%AB%D9%8A%D8%A9 %D9%82%D8%AF %D8%AA%D8%B5%D9%8A%D8%A8%D9%83 %D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D9%8A%D8%B1

الشخير هو انقطاع النفس الشديد أثناء النوم الذى يمكن أن يزيد من خطر التعرض للوفاة المبكرة، وذلك لأن اضطرابات النوم الخفيفة إلى المعتدلة يمكن أن تكون ذات صلة بأمراض القلب وانخفاض القدرة  الجنسية وغيرها من المشاكل.

الشخير يسبب ضررا أكبر مما تتصور فقد يزيد من خطر السكتة الدماغية، وغيرها من الأمراض، فإذا كنت تعانى من الشخير أثناء النوم هناك عدد من الآثار الجانبية المرتبطة  بتوقف التنفس يجب أن تتعرف عليها وذلك وفقا لموقع “everydayhealth”.

1.   السكتة الدماغية

وجدت دراسة أن شدة الشخير ترتبط بخطر تصلب الشرايين وضيق شرايين الرقبة بسبب الرواسب الدهنية ونتيجة لذلك تؤدى إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

2.   الإصابة بأمراض القلب

توقف التنفس أثناء النوم مرتبط بمشاكل القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجى، ما يؤدى فى النهاية إلى نوبات قلبية محتملة، وتشير البيانات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب غير المميتة ونوبات قلبية.

3.   عدم انتظام ضربات القلب

الأشخاص الذين يعانون من الشخير على المدى الطويل أو توقف التنفس أثناء النوم قد يعنون من عدم انتظام ضربات القلب، وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم هم أكثر عرضة لنوبات الرجفان الأذينى، وهو النوع الأكثر شيوعا من عدم انتظام ضربات القلب.

4.   الصداع

وجد الباحثون وجود صلة بين الصداع المتكرر فى الصباح واضطرابات النوم بما فى ذلك الأرق وانقطاع التنفس أثناء النوم.

5.   كثرة التبول أثناء الليل

تشير الأبحاث إلى أن الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما والذين يستيقظون في كثير من الأحيان للتبول قد يكون لديهم تضخم البروستاتا الحميد وانقطاع التنفس أثناء النوم، وأظهرت دراسة أخرى وجود صلة قوية بين الشخير وكثرة التبول ليلا.

6.   حدوث مضاعفات للجنين

الشخير خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل هو عادة بسبب زيادة الوزن،  ومن دواعى القلق الأكبر حسب تحذيرات الأطباء أن الشخير يرافقه أيضا زيادة خطر حدوث مضاعفات للجنين، حيث تؤثر طريقة النوم سلبا على الجوانب الصحية للطفل.

المصدر

للمزيد من الأخبار

عقار للسكري «يوقف تطور مرض الشلل الرعاش»

أفضل طريقة لحفظ الليمون فى الثلاجة

بخار السجائر الإلكترونية أم دخان سجائر النيكوتين …أيهما أكثر ضرراً؟

علاج نبوي للحمى منذ 1400 عاماً.. يرجحه العلم على الأدوية الحديثة

طبيب يحذر من تناول الأطفال لليانسون والكراوية

استخدمات التفاح لعلاج الهضم والسكر وتنظيف الأسنان

تطورات الحالة الصحية لـ أسمن امرأة مصرية

طريقة جديدة للتحكم في السمنة

فوائد الشاي الأخضر.. يُفقد الوزن ويعزز وظائف الدماغ

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى