أخبار الشرقية

مساهمو أوراسكوم للاتصالات يوافقون على بيع 29% من موبينيل إلى فرانس تليكوم

كتب – محمد حماد

وافق مساهمو أوراسكوم للاتصالات المصرية على بيع 29% من موبينيل إلى فرانس تليكو، وشهد سهم الشركة اليوم ارتفاعاً بنحو 1.27% مسجلا مستوى 1.59 جنيه، فيما ارتفعت أسهم موبينيل بنحو 1.63% إلى مستويات 180 جنيهاً.

يبلغ رأس المال المصدر لموبينيل مليار جنيه موزعاً علي 100 مليون سهم، وتبلغ القيمة الإسمية للسهم 10جنيهات، ويتمثل نشاط الشركة في تنفيذ وإدارة وتشغيل وتطوير وإستخدام النظام الرقمي لإتصالات التليفون المحمول GMS، وتوفر الشركة خدماتها للمشتركين داخل وخارج مصر، وفقاً لاتفاقية الترخيص، وبيع وتوزيع والتعامل في كافة أنواع الحاسب الآلي وملحقاته ومستلزماته والأجهزة المكملة له وقطع الغيار والقيام بأعمال الصيانة المرتبطة به.

كانت موبينيل تعرضت فى يوليو الماضى لحملة مقاطعة بسبب رسم كاريكاتيرى أعاد نجيب ساويرس المساهم الرئيسي بالشركة نشره على حسابه الشخصي على موقع “تويتر” لميكى وماوس يرتديان لحية ونقابا، على الرغم من تكرار اعتذار ساويرس فى وسائل الإعلام.

أعلنت أوراسكوم في 12 فبراير المنصرم أن الشركة الفرنسية ستقوم بتقديم عرض لمساهمي الأقلية في موبينيل بنفس السعر الذي ستشتري به من الشركة، وستسفر الصفقة في حالة اكتمالها عن ارتفاع حصة فرانس تليكوم في موبينيل إلى 95 بالمئة لو وافق كل مساهمي الأقلية على العرض. والصفقة معلقة على توقيع مستندات نهائية وموافقة كل من مجلسي إدارة الشركتين والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.

تتطلب الصفقة موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر التي طالبت الشركة في 14 فبراير بالإفصاح عن أسباب رفض الشركة قبل التقسيم لبيع حصتها بسعر 245 جنيها وفقا للعرض السابق تقديمه في العاشر من ديسمبر 2009 والذي ألغي بموجب حكم القضاء الاداري بناء على القضية المرفوعة من أوراسكوم تليكوم القابضة.

وقالت أوراسكوم في بيان الأسبوع الماضي إنها ستحتفظ بحقوق تصويت تبلغ حوالي 30 بالمئة وتمثيل بثلاثة أعضاء ضمن مجلس الادارة والاستمرار في الإشراف الاستراتيجي والإداري.

المصدر : الاهرام

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى