علوم و تكنولوجيا

مشروع جديد لجوجل لرصد التغييرات على سطح الأرض خلال السنوات الماضية

 

 

s1220121251237

كشفت شركة جوجل لخدمات الإنترنت، عن مشروع جديد لإظهار التغييرات التى طرأت على سطح الكرة الأرضية، على مدار الأعوام الثلاثين الماضية تقريبا، اعتمادا على الصور القديمة للأقمار الصناعية.
وأفاد الموقع الإلكترونى “تيك هايف” المعنى بأخبار التكنولوجيا، بأن الخدمة الجديدة تكشف للمستخدم على سبيل المثال التوسعات التى طرأت على سواحل دبى خلال العقود الماضية، وكذلك منظومة الرى الجديدة فى المملكة السعودية، أو النمو العمرانى فى مدينة لاس فيجاس الأمريكية.
وتتضمن هذه الخدمة التى تتوافر عبر الموقع الإلكترونى “تايم لابس” من جوجل كذلك صور تظهر عمليات إزالة الغابات فى حوض نهر الأمازون بالبرازيل، وتراجع الأنهار الجليدية فى كولومبيا، وجفاف بحيرة أورميا فى إيران، وبدأت شركة جوجل فى جمع هذه الصور عام 2009.
وتعتمد خدمة “تايم لابس” على ملايين الصور التى تم جمعها من الأقمار الصناعية منذ سبعينيات القرن الماضى، فى إطار مهمة مشتركة بين هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية والوكالة الأمريكية لعلوم الفضاء والطيران (ناسا).
واستلزم هذا المشروع فى البداية تحويل الصور المتاحة إلى صيغة رقمية، ثم استخدام تقنية “إيرث إينجين” أى “محرك الأرض” لاختيار أفضل الصور التى تم جمعها سنويا لكل بقعة من بقاع الأرض منذ عام 1983، حيث يربو عددها على مليونى صورة، ثم استخدام التقنيات الحديثة فى عالم الكمبيوتر لإزالة أى صور لسحب الغبار والأتربة التى قد تشوش على الصور الأصلية

وحاز هذا المشروع بالفعل على اهتمام كثير من الجهات الدولية بما فى ذلك حكومة المكسيك التى طلبت من جوجل إعداد خريطة تظهر حجم الغابات، التى أزيلت على أراضيها على مدار العقود القليلة الماضية.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى