ثقافة و فن

مكتبة الإسكندرية توثق كنوز متحف الفن الإسلامي بالقاهرة

1-40561

أعلنت مكتبة الإسكندرية، الثلاثاء، أنها بدأت في توثيق مجموعة من “كنوز متحف الفن الإسلامي بالقاهرة” إلكترونيا، وذلك بعد أن تعرضت بعض محتوياته للتلف في تفجير بسيارة مفخخة استهدف مديرية أمن القاهرة المواجهة للمتحف قبل نحو شهر.

وقالت المكتبة في بيان إن “مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية يعمل حاليا على التوثيق الإلكتروني لمجموعة من كنوز متحف الفن الإسلامي بالقاهرة”.

ومن بين هذه “الكنوز” التي سيتم توثيقها إلكترونيا شاهد قبر من الحجر يرجع لعام 31 هجرية، يعود إلى عبد الرحمن بن خير الحجري أحد صحابة النبي محمد الذي توفي ودفن في أسوان في أقصى جنوب البلاد.

وأضاف البيان أن المكتبة توثق أيضا بعض الشمعدانات التي ترجع للعصر المملوكي، مصنوعة من النحاس المطعم بالذهب والفضة، بالإضافة إلى مجموعة من الألواح الخشبية ذات الزخارف بارزة الحفر باسم السلطان قنصوة الغوري.

وبلغ مجموع القطع التي وثقتها المكتبة الرقمية من المتحف نحو 120 قطعة تشمل النسيج والمعادن والخشب، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضحت المكتبة أن “هذا الرقم يمثل نسبة ضئيلة للغاية إذ أن التحف المقيدة في سجلات المتحف في أكتوبر عام 1978 بلغ حوالي 78000 تحفة”.

يشار إلى أن مشروع المكتبة الرقمية يضم أيضا التوثيق الرقمي للنقوش والخطوط على العمائر والتحف الأثرية منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحالي في كافة أنحاء العالم بهدف الحفاظ على التراث الحضاري والتاريخي للآثار داخل مصر وخارجها.

يذكر أن عشرات القطع الأثرية في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة تعرضت للتدمير في الانفجار الذي قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصاب العشرات في يوم 24 يناير 2014.

وكان وزير الدولة لشؤون الآثار محمد إبراهيم قال في مؤتمر صحفي يوم 31 يناير -عقب جولة بالمتحف مع خبراء في الهندسة المعمارية والفنون المتحفية أوفدتهم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)- إن التفجير أدى إلى تهشم 74 قطعة أثرية وتفكك 26 قطعة إضافة إلى فقد دينار للخليفة الأموي عبد الملك بن مروان يرجع لعام 77 هجرية، عثر عليه لاحقا داخل المتحف.

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى