سلايدأخبار الخليج

موعد رفع حظر الطيران بالكويت وتفاصيل عودة الطيران المصري المباشر للكويت

موعد رفع حظر الطيران بالكويت
موعد رفع حظر الطيران بالكويت

موعد رفع حظر الطيران بالكويت وتفاصيل عودة الطيران المصري المباشر للكويت.. يترقب أصحاب العمالة المنزلية ممن يعملون بالكويت من وافدي الـ34 دولة محظورة ومنها مصر، رفع حظر الطيران الكويتي وعودة الطيران المباشر مرة أخرى للتمكن من استئناف أعمالهم بالكويت.

كان وزير الدولة لشئون الخدمات وزير الدولة لشئون مجلس الأمة “مبارك الحريص” قد اجتمع اليوم مع قيادات الإدارة العامة للطيران المدني، وذلك لبحث عودة العمالة المنزلية من الدول الـ34 المحظورة إلى الكويت مرة أخرى.

موعد رفع حظر الطيران بالكويت

وأعلن مصدر مسئول أن الوزير “مبارك الحريص” قد ناقش خلال اجتماعه أبرز التصورات المبدئية لخطة الطيران المدني، وأن هذه الخطة تتضمن عودة العمالة على دفعات من حوالي 5 دول.

وأضاف، أنه من سيتم إعلان وتطبيق الخطة بعد اعتمادها من قبل مجلس الوزراء.

أما بخصوص الموعد المحدد لرفع الحظر وعودة العمالة للكويت مرة أخرى، فقد أكد المصدر أن تاريخ العودة لم يحدد بشكل دقيق بعد، ولكن هناك توقعات بصدوره بين لحظة وأخرى.

خاصةً بعد إعلان “الكويتية” و”الجزيرة” استعدادهما بشكل كامل لانطلاق رحلات الطيران، معلنًا أن تحديد تاريخ العودة من آليات مجلس الوزراء وهي المسئولة عن تحديده.

وأضاف المصدر أنه تجري الآن مناقشة الخطط اللازمة لعودة العمالة بشكل آمن، وأن القرار ينتظر إعلان وزارة الصحة عن استعداد الفرق الطبية والتمريض والفرق الوقائية لإجراء الفحص والمتابعة للعمالة التي سيسمحلها بالعودة والتي يقدر عددها بالآلاف.

موعد رفع حظر الطيران بالكويت واستعدادات استقبال العمالة

استطرد المصدر، أنه بعد السماح للعمالة بدخول الكويت مرة أخرى وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لهم، قد يتم حجرهم في الفنادق والمحاجر الصحية المخصصة لمدة أسبوعين.

مشيرًا إلى أن هذه الخطة لم يتم الاتفاق عليها بشكل نهائي كونها ترجع لوزارة الصحة، إلا أنه من الجائز والمتوقع تنفيذ الحجر للوافدين بشكل فعلي.

موضحًا أن تكلفة الحجر لنتزيد عن 30 دينار يوميًا، شاملة الوجبات الثلاث طوال مدة الحجر وهي 14 يوم، وأن هناك مفاوضات لتقليل الحجر إلى 7 أو 10 أيام.

موعد رفع حظر الطيران بالكويت وتفاصيل زيارة وزير الخارجية المصري

كشفت وسائل إعلام كويتية عن موافقة الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية على إعادة الكويت تشغيل رحلات العودة إلى مصر بشكل مباشر.

ونقلت عن وكالات إعلامية كويتية قولها، إن الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية أرسلت خطابا رسميا إلى شركة (مصر للطيران) يفيد، أنه لا مانع لدى الكويت في بدء تشغيل رحلات العودة إلى مصر بشكل مباشر.

وذلك في خطوة أولى لبدء التشغيل في الوجهتين ذهابًا وعودة، بعد تجهيز الاشتراطات والإجراءات الصحية الخاصة بالفحوصات والحجر المؤسسي للحد من انتشار كورونا.

وتوقعت الوكالات أن يجرى التنسيق بين الجانبين الكويتي والمصري؛ لتحديد موعد تشغيل رحلات العودة خلال الأيام المقبلة

موعد رفع حظر الطيران بالكويت
موعد رفع حظر الطيران بالكويت

كان وزير الخارجية “سامح شكري” قد عاد من زيارته الرسمية للكويت والتي استمرت لـ3 أيام، التقى خلالها بأمير الكويت الشيخ “نواف الأحمد الجابر الصباح” وسلمه رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي تتضمن دعوة لزيارة مصر.

ثم التقى بولي عهد الكويت الشيخ “مشعل الأحمد الجابر الصباح”، ورئيس مجلس الوزراء الوزراء الكويتي الشيخ “صباح خالد الحمد الصباح”، ووزير الخارجية الشيخ “أحمد ناصر المحمد الصباح”.

موعد رفع حظر الطيران بالكويت وعودة الطيران المصري

وقد ناقش ” شكري” خلال زيارته عددًا من الأمور الهامة التي تتعلق باستمرار علاقة البلدين القوية، واستمرار التعاون والتضامن والعمل المشترك في الإطار العربي والدولي.

حيث قال وزير الخارجية المصري: أنه من الضروري أن يظل التوافق في الرؤي فيما بيننا هو السمة السائدة، وأنه من الضروري العمل على إيجاد وتفعيل مجالات تعاون جديدة تصب في مصلحة الشعبين.

موعد رفع حظر الطيران بالكويت وتفاصيل عودة الطيران المصري المباشر للكويت

أما بشأن فتح المجال الجوي وعودة الطيران المصري المباشر بين مصر والكويت، فقد أشار الدكتور “سامح شكري” أنه خلال زيارته تطرق أمير الكويت والمسئولين إلى جميع الآثار المترتبة على جائحة كورونا، والإجراءات المتخذة في هذا الصدد على مستوى مصر والكويت وغيرهما من الدول العربية.

مؤكدًا إعلانه عن احترام الإجراءات التي تتخذها الدول والحكومات لحماية مواطنيها وفقًا لروؤيتها في مكافحة هذا الوباء.

قائلًا: هناك اهتمام باستمرار التواصل المباشر بين مصر والكويت واستمرار حركة المواطنين الذين يسافرون لكلى البلدين، إلى جانب قطاع الأعمال، فضلًا عن وجود جالية مصرية كبيرة تعمل في الكويت وتسهم في تنميته.

موعد رفع حظر الطيران بالكويت

وأشار “شكري” أنه كلما قامت الكويت اتخاذ الإجراءات التي تمنع انتشار الوباء كلما سهل ذلك عودة الطيران المباشر مع مصر.

مشددًا على أن لكل دولة ظروفها واعتباراتها، وأنه في النهاية تحترم مصر قرارات الحكومة الكويتية وأي دولة أخرى فيما يخص فتح الأجواء للطيران ومواجهة فيروس كورونا لحماية مواطنيها.

مختتمًا قوله، بأن مصر ستظل في تواصل مستمر مع الكويت للعمل على تحديد الوقت المناسب للدولتين لاستئناف الطيران المباشر بينهما، مع الالتزام بالإجراءات الإحترازية التي حددتها كل دولة لمواجهة فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: فتح تصاريح العمل بالكويت للمصريين.. تعرف على التفاصيل وطريقة الحصول على التصريح

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى