أخبار العالم

وزير التموين: مخزون السلع الاستراتيجية شهد عبثًا في الفترة الماضية

وزير التموين

قال  محمد أبو شادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في أول يوم عمل له بوزارة التموين، الأربعاء، إن البلاد خلال الفترة الماضية شهدت عبثا بمخزون السلع الاستراتيجية، مؤكدا أن عليه أن يتعرف على هذا المخزون، والوصول به إلى المعدلات الآمنة حتى لا يتأثر المواطن المصري، مؤكدا أن تأمين «قوت الشعب» يعد مسؤوليته والحكومة في المقام الأول.

وعقد «أبو شادي»، الأربعاء، اجتماعا مع لجنة متابعة برامج القمح التمويني، ومجلس إدارة هيئة السلع التموينية بمقر ديوان عام وزارة التموين والتجارة الداخلية، بهدف الوقوف على أرصدة البلاد من السلع التموينية الاستراتيجية والأقماح والذرة والدقيق.

وأكد «أبوشادي» أنه وافق على تولي الوزارة رغبة منه في تقديم شيء للمواطن المصري، خاصة أنه كان قد قرر في وقت سابق الاعتكاف على عمله الأكاديمي.

وأوضح أن خطة عمله في الوزارة ستدور حول 3 محاور أساسية، أولها الوصول لمعدلات الأمن الغذائي، وثانيها إعادة منظومة توزيع السلع الأساسية على المواطنين وضمان وصولها لمستحقيها، خاصة أن هناك خللا في وصول السلع للمواطنين وطريقة وصولها.

وأفاد «أبو شادي» بأن المحور الثالث يدور حول تكوين منظومة متكاملة لاتخاذ القرار تضم المواطن والمستهلك، والمنتج، والحكومة بحيث تكون القرارات بتوافق تام بين كل أطراف المجتمع.

وأكد أن أنه سيشكل لجنة لإعادة تقييم كل القرارات التي تمس المواطنين وتم اتخاذها من قبل، واستطلاع آراء المواطنين حولها، لافتا إلى أن تحسين جودة رغيف الخبز بحيث يصل للمواطن بصورة مرضية سيكون على رأس أولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى ان سيتعين خلال الفترة المقبلة بالشباب في وزارة التموين، لشغل العديد من المناصب القيادية الشاغرة داخل الوزارة والتي لا تجد من يشغلها في إطار خطة الحكومة للاستعانة بالشباب.

وقال «أبو شادي» إنه سيشكل لجنة لدراسة تجربة قطاع تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، وإعادة تقييم دوره بما يخدم المجتمع، لافتا إلى أن جمعيات المستهلكين خلال المرحة الحالية سيكون لها دور كبير في اتخاذ القرار حيث ستشارك الوزارة في رؤياها للمستقبل، وكذلك وسائل الإعلام التي يؤمن بدورها في خدمة المجتمع.

إلى ذلك أكدت لجنة متابعة برامج القمح التمويني وجود أرصدة من الأقماح تكفى احتياجات البلاد حتى 29 نوفمبر المقبل، وأن أرصدة القمح الحالي تصل لـ 3.6 مليون طن، كما يكفي مخزون سكر السلع التموينية لمدة 4 أشهر ونصف، ومخزون الأرز والزيت  لمدة شهرين.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى