أخبار الشرقيةسلايد

وزير الزراعة ومحافظ الشرقية يفتتحان الجمعية التعاونية الزراعية بالعلاقمة بههيا

الجمعية العالمقمة

كتب | أبانوب وجيه

قام الدكتور «عصام فايد» وزير الزراعة ، برفقة اللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية ، بافتتاح مبنى الجمعية التعاونية الزراعية بناحية العلاقمة التابعة لرئاسة مدينة ههيا ، ذلك في إطار زيارته للمحافظة ، لتفقد عدد من المواقع الزراعية المختلفة بها وتأتي في إطار بداية موسم حصاد القمح ، والذي يعد من المحاصيل الاستراتيجية بجمهورية مصر العربية.

وأوضح وزير الزراعة ان الجمعيات التعاونية الزراعية ، تمثل اللبنة الأولي في خطة الوزارة للتواصل مع كل قرية وناحية لتوفير الارشاد الزراعي والتوعية المطلوبة للفلاحين بهدف وصول إلى أفضل مستوى زراعي وتحقيق أعلى إنتاجية وتحسين مستوى دخل الفلاح .

وأشار محافظ الشرقية إلى أن الجمعيات التعاونية تعمل على تقديم كافة خدمات الارشاد الزراعي والتعاوني للفلاحين وتساعد في تسهيل عملية تسويق المحاصيل وتوفير البذور والمبيدات والاسمدة اللازمة لعمليات الزراعة كما تعمل على تطوير الانشطة المقدمة للفلاحين من خلال ادراجها على نظام الحساب الآلي للتسهيل والتيسير عليهم.

وأكد الدكتور «عصام فايد» وزير الزراعة ، أن محافظة الشرقية من المحافظات الرائدة في الانتاج الزراعي والنباتي والحيواني والداجني وكذلك الثروة السمكية ، مؤكداً أن مصر دولة زراعية وتتوقف نهضتها على الارتقاء بالقطاع الزراعي من خلال توفير كافة الدعم والمساندة والتعاون بين الوزارات المختلفة والمواطنين .

وأوضح الوزير أن الوزارة تسعى لانشاء محطات على رأس الحقول الزراعية ، لتمثل نقطة لتجميع وتعبئة وتسويق المنتجات الزراعية للقضاء على سلسلة طويلة بين المزارع والمستهلك بهدف ضمان وصول الحقوق المالية للمزارع وتوفير المنتج بسعر مناسب للمستهلك .

وأشار وزير الزراعة انه تم عقد اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء بحضور الجهات المعنية لتحديد سعر استرشادي للقطن ، وتم إعداد مذكرة في هذا الشأن ، كما تم تحديد سعر استرشادي لمحصول الذرة الصفراء لتشجيع المزارعين على زراعتها .

وطالب الوزير التعاون مع وزارة الري والموارد المائية ، مؤكداً ان هناك خطة عمل للنهوض بقطاع الزراعة من خلال تقديم برامج تنمويه ويتم طرحها على مجلس النواب ، مشيراً إلى ان هناك دراسات متكاملة واجتماعات اسبوعية على مستوى الحكومة لتقديم مشاريع قومية وتنفيذية لمعالجة مشاكل الفقر المائي والنهوض بالزراعة .

وشدد الوزير على ضرورة تفعيل دور الجمعيات الزراعية والزيارات الميدانية للوقوف على مشاكل القطاع الزراعي والتعرف على مشاكل الفلاحين وعلاج السلبيات وتقويمها ، مؤكداً على ضرورة توعية المزارعين لتحقيق اعلى انتاجية للمحاصيل الزراعية ورفع مستوى معيشة الفلاح .

و أوضح الوزير أن هناك تعاون بين وزارات «الزراعة – الري – البيئة» لمواجهة المبيدات المسرطنة و المهرمنة ومقاومة انتشارها بهدف الحفاظ علي الصحة العامة للمواطنين .

ومن جانبه أكد اللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية ، أن المحافظة هى أولى المحافظات في إنتاج وتوريد القمح علي مستوى محافظات الجمهورية وبها تجربة رائدة لزراعة القمح على مصاطب ، لترشيد استهلاك المياه وتحقيق أعلى إنتاجية للمحصول ، مشيراً إلى أن وزير التموين أمر ببدء توريد القمح وتم حصاد 12 ألف و 125 فدان حتى الآن ، لافتاً إلى أن الشون جاهزة لاستقبال محصول القمح و أن المهندسين الزراعين في حالة عمل مستمر ، مؤكداً أن الفلاح سيحصل على حقه مباشرة بمجرد توريد المحصول .

كما قام محافظ الشرقية بإهداء درع المحافظة لوزير الزراعة لجهودة المخلصة بالنهوض بمستوى الإنتاج والإنتاجية بكافة المحاصيل الزراعية.

العالمقم 2

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى