صحة

وزير الصحة يعلن قواعد العلاج بالعقار الجديد لمرضى “فيروس سى”.. البدء بعلاج مرضى التليف الكبدى من خلال 8 مراكز تابعة للصحة.. والفحص باستخدام تحليل فايبروسكان.. وفتح باب التقدم بالملفات منتصف سبتمبر

Untitled-3520142520476

عقدت اليوم السبت، اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، اجتماعا موسعاً ضم 100 أستاذ من أساتذة أمراض الكبد على مستوى الجمهورية، لمناقشة إقرار القواعد العلاجية الخاصة بالعقاقير الجديدة لعلاج “فيروس سى”، والذى يأتى فى إطار جهود وزارة الصحة والسكان فى مكافحة مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى “سى” باستخدام جيل الأدوية الجديدة التى تم اكتشافها مؤخراً وتسجيلها عالمياً .

وأوضح الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم بالوزارة، أنه تقرر أن يتقدم المرضى بالملفات الخاصة بهم فى جميع وحدات العلاج التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية حسب عنوانه الشخصى المثبت فى الرقم القومى، وبعدها يتم مراجعة الملفات من قبل لجان متخصصة .

وأشار وزير الصحة إلى أن القواعد المقترحة من اللجنة الاستشارية العليا تشمل أن يكون العلاج فى الفترة الأولى قاصراً على المرضى المصابين بالتليف الكبدى فى المرحلة الثالثة والرابعة، بدون قصور فى وظائف الكبد، وأن يكون السن من 18 سنة إلى 70 عاما، كما يتم تقييم المريض بعينة كبدية أو بفحص فيبروسكان وتحليل فيب 4 بالدم لتقييم درجة التليف الكبدى، بالإضافة إلى عمل منظار معدة لمرضى التليف الكبدى قبل العلاج للتأكد من عدم وجود دوالى فى المرىء من الدرجة قابلة للنزف، وفى تلك الحالة يتم ربط دوالى قبل العلاج.

وأضاف الوزير أنه من القواعد أيضا أن لا يتم علاج المرضى المصابين بالفشل الكبدى حتى يتم تقييم هذا العلاج فى هذه المجموعة من المرضى بدراسات إكلينيكية.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم فتح باب التقدم بالملفات فى النصف الثانى من شهر سبتمبر القادم، وبعد مراجعة الملفات مركزياً سيبدأ صرف العلاج فى النصف الثانى من أكتوبر القادم فى 8 مراكز، ثم يتم تعميمها على 26 مركزا تباعا على مدار 3 أشهر، لافتا إلى أن هذه المراكز تقع فى القاهرة (معهد الكبد – مستشفى القاهرة الفاطمية)، الوجه البحرى (مركز الكبد بكفر الشيخ – مستشفى المنصورة الدولى – مستشفى القبارى بالإسكندرية)، الوجه القبلى (مستشفى بنى سويف العام – جراحات اليوم الواحد بسمالوط فى المنيا– مركز الواليدى بأسيوط).

ولفت الوزير إلى أن المرضى غير المنطبق عليهم شروط العلاج الحالية، سيتم ضمهم إلى قاعدة بيانات اللجنة القومية وبموجب ذلك سيتم إدراجهم فى العلاج بالمرحلة القادمة.

وعن طرق العلاج، أوضح الوزير أن العلاج لمدة 3 شهور بعقار الانترفيرون طويل المفعول وأقراص الريبافيرين مع عقار سوفالدى، لافتا إلى أنه فى حالة وجود موانع للعلاج بالانترفيرون، يتم علاج المريض بعقار سوفالدى مع ريبافيرين لمدة 6 شهور.

وفى سياق متصل، قال الوزير إنه سيتم فى الأسابيع القادمة طباعة الملفات الجديدة الخاصة بالمرضى وبطاقات تعريف المرضى التى ستضمن بيانات المريض (صورة شخصية – بطاقة الرقم القومى – رقم الملف).

ويذكر أن المرضى فى المراحل المبكرة للإصابة لا يشكل لديهم فيروس (ســى) خطورة سريعة تستلزم تدخلا علاجيا طارئا .

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى