الخميس 17 ربيع الأول 1441 الموافق 14 نوفمبر 2019
الرئيسية » منوعات » 10 طرق مهمة لكشف البيض الفاسد

10 طرق مهمة لكشف البيض الفاسد

 

البيض

البيض

كتبت | هدير هشام

يعد البيض مصدر بروتيني قوي ذو سعر قليل حيث يفضل الكثيرون تناوله، لكن يجب الانتباه إذا كان فاسدًا أو ظهر عليه أي من علامات عدم الصلاحية.

لأنه قد يؤدي إلى الإصابة ببكتريا السالمونيلا، أو التسمم الغذائي ومن أبرز أعراضه الغثيان والإسهال والقيء والمغص المعوي.

ومن جانبه  أكدت الدكتورة مروة الحسيني أخصائية أمراض الباطنة، وشدّدت على ضرورة زيارة الطبيب عند استمرار إصابة ببعض الأعراض مثل الصداع، وارتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ، لأكثر من يومين.

اقرأ أيضًا: طريقة للحصول على شعر أملس كالحرير

لذلك يجب علينا التفريق بين البيض الفاسد والصالح، وهذا ما نوضحه في السطور التالية:

1- اختبار البيضة
ضع البيضة في وعاء أو كوب عميق مملوء بالمياه الباردة، فإذا ظلت البيضة في أسفل الوعاء على جانبها فهي طازجة.

أما إذا استقرت البيضة في وضع مستقيم على أحد نهايتيها، ولكنها لا تزال تلامس القاع، قد مر عليها وقت طويل ولكنها لا تزال آمنة للأكل، وإذا طافت البيضة، هي ليست بيضة طازجة.

2- رج البيضة
أمسك البيضة بجوار أذنك ورجها بلطف، واستمع البيضة الطازجة لا يجب أن تصنع الكثير من الصوت عند رجها، كما تُشير خضخضة البيض إلى أنها قديمة.

3- كسر إحدى البيض

يمكنك فحص إذا كانت البيضة طازجة أم لا، عن طريق كسر إحداهم في وعاء ولاحظ إذا انتشرت البيضة في مساحة كبيرة في الوعاء يعني أنها طازجة.

وإذا بقيت متماسكة قليلاً فهي غير طازجة، وفي حالة وجود الصفار مسطحًا ويكسر بسهولة فهذا يدل على عدم جودتها.

4- رائحة البيضة
البيضة الفاسدة يكون لها رائحة نفّاذة وكريهة عند كسرها، في هذه الحالة يجب التخلص منها فورًا.

5- لون الصفار

إذا كان صفار البيض الذي تم طبخه بصعوبة يحتوي على حلقة خضراء تحيطه، هذا يعني أن البيضة قد تم طاهيها كثيرًا أو تم طبخها في مياه تحتوي على نسبة حديد عالية، هذه البيضة لا تزال صالحة للأكل.

6- بقع دماء

إذا لاحظت وجود بقع دم أو لحوم على البيضة، هذه البيضة لا تزال صالحة للأكل ولا يعني أنها ملوثة أو أنها قد فسدت، يحدث بقع الدم عندما تتمزق الأوعية الدموية عند تشكيل البيضة وليس له علاقة بمدى كون البيضة طازجة.

7- احذر وضع البيض في باب الثلاجة

لمنع تقلبات درجة الحرارة خزن البيض في أبرد جزء في الثلاجة وليس في الباب، فمن المرجح أن تتغير درجة الحرارة عند فتح الباب وغلقه، لكن إذا كان البيض غير مغسول وفي درجة حرارة الغرفة، ليس هناك حاجة إلى وضعها في الثلاجة.

قد يعجبك