الأحد 16 محرم 1441 الموافق 15 سبتمبر 2019
الرئيسية » منوعات » 10 نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء بالمنزل خلال الصيف

10 نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء بالمنزل خلال الصيف

كتب | أحمد الدويري

في فصل الصيف تحديدا يزداد الاستهلاك المنزلي للكهرباء بسبب الحاجة إلى تشغيل أجهزة تبريد الهواء والمراوح لمواجهة ارتفاع درجة حرارة الجو.

وفيما يلي مجموعة نصائح ستساعدك على خفض قيمة الفاتورة الشهرية.

عدم استخدام اللمبات في الإضاءة نهارا
استبدل إضاءة منزلك باللمبات نهارا بضوء النهار الطبيعي القادم من أشعة الشمس، وفصل الصيف الذي يزداد فيه طول ساعات النهار سيساعدك في عدم الاعتماد على اللمبات في الإضاءة لمدة أكبر.

استخدم اللمبات الموفرة للطاقة
يمكنك الاستغناء عن اللمبات التي تستهل طاقة أكبر واستخدام اللمبات «الليد» والموفرة للطاقة لترشيد استهلاكك للكهرباء.

لمبة واحدة في الليل تكفي
خلال ساعات الليل تجنب إضاءة الغرف أو الأماكن التي لا تتواجد بها ويمكنك الاكتفاء بإضاءة الغرفة التي تجلس فيها مع أفراد أسرتك.

اقرأ أيضًا أسباب خصم مبلغ من الشحن لعدادات الكهرباء مسبوقة الدفع

انسى تشغيل التليفزيون أثناء النوم
يفضل البعض النوم أمام شاشة التلفزيون وتركه يعمل طوال ساعات الليل، ويمكن التعامل مع تلك المشكلة باستخدام المؤقت الموجود في جميع التلفزيونات لوقف تشغيله بعد نومك بدقائق.

درجة حرارة التكييف
كلما تم خفض درجة حرارة مكيف الهواء لجعل الجو أكثر برودة كلما زاد استهلاكه للكهرباء ويمكنك الاكتفاء بضبط درجة الحرارة لتصبح 24 درجة مئوية للحصول على جو لطيف يسمح بالنوم حتى مع الارتفاع الكبير في درجة الحرارة، وهو ما سيوفر لك المال أيضا.

بديل التكييف
في حالة إذا كانت غرفة نومك بها منفذ يدخل منه الهواء بشكل جيد فإن الاستغناء عن التكييف وتشغيل المروحة الكهربائية بجهد منخفض سيكون بديلا ممتازا لتوفير استهلاك طاقة الكهرباء.

أجهزة يمكن الاستغناء عنها
هناك بعض الأجهزة الكهربائية التي تستهلك الكهرباء بصورة كبيرة ويمكن الاستغناء عنها وأداء مهامها بطريقة أخرى مثل «الميكروويف» وغسالة الأطباق والمكنسة الكهربائية فيمكن القيام بنفس مهام الأخيرين يدويا فيما يمكن استخدام البوتاجاز الذي يقوم بمهام «الميكروويف» باستخدام الغاز بدلا من الكهرباء.

السخان الكهربائي
حتى مع دخول فصل الصيف تظل الحاجة موجودة لاستخدام سخانات المياه، ويمكن ترشيد استهلاكها للكهرباء من خلال استخدام قابس لفصل الكهرباء عن السخان في أوقات عدم استخدامه وتشغيله قبل استخدامه بمدة كافية لتسخين المياه.

أضواء زيادة
تحتوي كثير من المنازل على الكثير من الأضواء التي ليست ضرورية بالأساس مثل لمبات الديكور أو الزينة وعدم استخدامها سيرشد من استهلاكك للكهرباء.

سخان المياه «الكاتيل»
يشتكي الكثيرون من ارتفاع فواتير استهلاك الكهرباء بسبب استخدام سخانات المياه الكهربائية الصغيرة لأغراض عمل المشروبات الساخنة، والعودة إلى الطريقة القديمة بغلي المياه على البوتاجاز سيساعد في ترشيد الاستهلاك.

قبل الخروج من المنزل
تأكد قبل خروجك من المنزل من فصل الكهرباء عن جميع أدوات الإضاءة والأجهزة التي لن تحتاج تركها تعمل بخلاف الثلاجات أو الإضاءة أمام باب المنزل.