أخبار مصر

100 جنيه منحة على المعاش لهذه الفئة.. ووسائل النقل العامة مجانا

100 جنيه منحة على المعاش لهذه الفئة.. ووسائل النقل العامة مجانا

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، عن صرف 100 جنيه زيادة على دعم برنامج مساعدات “كرامة” خلال شهر أكتوبر، لما يقارب 409 ألف مواطن، يزيد عمرهم عن 65 عام.

وذلك بتكلفة 41 مليون جنيه، ليزيد الدعم خلال شهر أكتوبر لـ 550 جنيه بدلا من 450، مخصصة لمستحقي دعم كرامة ومعاش الضمان الاجتماعي، وذلك في إطار اليوم العالمي للمسنين.

وأكدت الوزيرة على أن الزيادة سيتم صرفها يوم 15 أكتوبر القادم، وذلك ضمن خطة القيادة السياسية لدعم كبار السن، ورفع العبء عن كاهلهم، وتلبية جميع احتياجاتهم.

كما تحصل الفئة سابقة الذكر على كافة أشكال الدعم، والتي تشمل التأمين الصحي والتموين والدعم النقدي.

كما أكدت “نيفين القباج” أنه سيتم توفير وسائل النقل العامة مجانا لمن هم فوق الـ٧٠ عاما، وتشمل الماصلات العامة المتوفرة مجانا القطارات والمترو والنقل العام، إضافة إلى خصم 50 لمن هم فوق الـ 60 عام.

وأوضحت الوزيرة أن 3.6 مليون أسرة تستفيد من تكافل الدعم النقدي وكرامة، متمثلة في نحو 14.7 مليون فرد، وبلغ عدد المسنين الذين تم إدراجهم في برنامج كرامة منذ يناير 2020، يبلغ حولي 146377 مسنا.

وأشارت أن الوزارة حاليا تدرس إمكانية توصيل المعاشات لمن يبلغ سنهم 75 عام، وذلك بالتنسيق مع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية.

وفي سياق متصل تعمل الوزارة على تنفيذ برنامج متكامل لحماية الأطفال والكبار بلا مأوى، في 13 محافظة الأكثر كثافة.

وبتوجيهات رئاسية أشارت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه تم الاتفاق مع وزارة المالية لتوفير 113.5 مليون جنيه، من أجل فئة الكبار بلا مأوى، وتطوير 7 مؤسسات لرعاية الكبار بلا مأوى وتنفذ خطة تأهيلية لتلك الفئة.

وأشارت الوزيرة أن وزارة التضامن لديها 18 جمعية أهلية نشطة تقدم خدمات للكبار بلا مأوى، وشددت على أهمية تعزيز التعاون مع المجتمع الأهلي في هذا الملف.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسل صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى