خدماتسلايد

3 خصومات من رصيد عداد الكهرباء الكارت تتم مباشرةً ودون علمك

3 خصومات من رصيد عداد الكهرباء الكارت تتم مباشرةً ودون علمك
3 خصومات من رصيد عداد الكهرباء الكارت تتم مباشرةً ودون علمك.. 
يشتكي الكثير من المواطنين في محافظات مختلفة من قيام شركات الكهرباء بسحب الرصيد من عدادات الكارت مسبوقة الدفع دون قيامهم باستهلاك القيمة التي تم خصمها أو إخطارهم بسبب الخصم.

وقد أثار ذلك حالة من الاستياء وعدم فهم أسباب خصم شركات الكهرباء هذا الرصيد، خاصةً بالتزامن مع بدء تحصيل وتطبيق الزيادات الجديدة في شرائح الكهرباء المختلفة في شهر نوفمبر الجاري.

في هذا المقال سنوضح لك عزيزي القارئ الخصومات التي تتم بشكل مباشر من رصيد عداد الكهرباء الكارت مسبق الدفع والتي يتم تطبيقها على جميع المواطنين بالشرائح المختلفة ووفقًا لاستهلاك كل مواطن فتابع معنًا.

3 خصومات من رصيد عداد الكهرباء الكارت تتم مباشرةً ودون علمك

3 خصومات من رصيد عداد الكهرباء الكارت تتم مباشرةً ودون علمككان وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور “محمد شاكر” قد أكد في بيان له على ضرورة الالتزام بعدم فرض أي رسوم إضافية أو زيادات على فواتير الكهرباء والعدادت مسبوقة الدفع بشرائحها المختلفة قبل الإعلان عنها، إلى جانب تشديده المستمر على ضرورة إخطار المستهلك قبل فرض أي خصومات مباشرةً تتم على العدادات مسبوقة الدفع.

لذلك أعلنت وزارة الكهرباء عن وجود 3 خصومات تتم بشكل مباشر ويتم تطبيقها على المواطنين المستهلكين للتيار الكهربائي بشرائحه المختلفة والتي يتم حسابها بشكل مختلف ووفقًا لكل استهلاك،.

إلى جانب ذلك أكدت الوزارة على أن تعدى اسهلاك المواطن للتيار الكهربائي بمعدل 1000 كيلو وات/ ساعة يعني رفع الدعم من على الاستهلا، لذلك فإنه يحاسب عليه بسعر التكلفة الحقيقية ولا يحصل على أي دعم.

اقرأ أيضًا: تنظيم الكهرباء يوضح كيفية التعامل مع العداد مسبوق الدفع

3 خصومات من رصيد عداد الكهرباء الكارت تتم مباشرةً ودون علمك

أشارت الوزارة إلى أنه تبدأ الخصومات بشكل تدريجي من الرصيد للمواطنين الذين يندرجون تحت الشريحة الثالثة من استهلاك 100 حتى 200 ك.و/س، فيتم تطبيق خصم من العداد بشكل تلقائي ومباشر ويسمى هذا الخصم فرق الانتقال من شريحة لشريحة أخرى.

تبلغ قيمة فرق الانتقال 22 جنيه للأسعار التي بدء تطبيقها حاليًا وبشكل فعلى وإليك طريقة حسابها:

  • 50 كيلو × 38 قرشا = 19 جنيها.
  • 50 كيلو × 48 قرشا = 24 جنيها.

وهذا معناه أن إجمالي الشريحتين 43 جنيهًا لأول 100 كيلو.

وقد أكدت الوزارة على أنه في حال تعدى استهلاك المستخدم 100 ك.و/س فإنه يتم إلغاء أول شريحتين وبداية محاسبة المواطن بالطريقة التي يتم تطبيقها على العدادات بدءًا من الشريحة الثالثة لأن الاستهلاك قد تخطى 100 ك.

وبشكل أوضح في هذه الحالة تتم المحاسبة على الاستهلاك عن طريق حساب 100 كيلو × 65 قرش = 65 جنيه، وهو ما يوضح سبب خصم 22 جنيه من الرصيد 65 – 43= 22 جنيه نتيجة لانتقال المستهلك للشريحة الثالثة، وبالتالي يصبح إجمالي المبلغ المخصوم 65 جنيه.

3 خصومات من رصيد عداد الكهرباء الكارت تتم مباشرةً ودون علمك

3 خصومات من رصيد عداد الكهرباء الكارت تتم مباشرةً ودون علمك

أشارت الوزارة أن هذه الخصومات ترجع إلى ما أوضحته فيما سبق وقت إعلان أن قيمة شريحتي محدودي الدخل وهما الشريحة الأولى والتي تبدأ من 0 حتى 50 كيلو بسعر 38قرش، والشريحة الثانية وهي تبدأ من 50 إلى 100 كيلو بسعر 48 قرش.

وقد نوهت الوزارة آنذاك إلى أنه عند زيادة الاستهلاك وتخطيه 100 كيلو فإن ذلك يعني رفع الدعم ومحاسبة المستهلك على كل 100 كيلو زائدة بإجمالي 65 جنيه، فيما يقوم العداد تلقائيًا وبشكل مباشر بخصم مبلغ 43 جنيه من الرصيد بالسعر المخفض.

بشكل أوضح في حالة خروج المستهلك من الدعم واستهلاكه أكثر من 100 كيلو من المفترض أن يتم خصم 65حنيه من الرصيد، ونظرًا لأنه تم خصم 43 جنيه فإن العداد يقوم بشكل تلقائي بحساب الفرق وخصمه وذلك كالتالي 65-43=22.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب شرائح الكهرباء عند شحن العداد مسبوق الدفع

3 خصومات من رصيد عداد الكهرباء الكارت تتم مباشرةً ودون علمك

أما عن الخصم الثاني، فقد أعلنت الوزارة أنه يتم عند استهلاك 651 ك.و/س، حيث يقوم العداد تلقائيًا بحساب فرق استهلاك قيمته 139 جنيه ويخصمه مباشرةً من الرصيد.

وبخصوص الخصم الثالث فقد أوضحت الوزارة أن العداد يقوم به بشكل تلقائي ومباشر فور وصول استهلاك المستخدم 1001 ك.و/س وعندها يتم رفع الدعم من على الاستهلاك ويتم خصم 270 جنيه من الرصيد بشكل تلقائي.

بالإضافة لذلك فإنه وفي نهاية كل شهر يتم خصم تكلفة خدمة العملاء التي يتم حسابها وفقًا لآخر شريحة توقف عليها المستهلك أو وصل لها قبل العودة للشريحة الأولى مرة أخرى.

لمزيد من المعلومات والاستفسارات حول استهلاك الكهرباء والعداد مسبوق الدفع يمكنك زيارة الموقع الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من هنــــا

أو زيارة الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي من هنــــا

اقرأ أيضًا: طريقة حساب استهلاك العدادات مسبوقة الدفع .. ركز علشان ميضحكش عليك

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى