ثقافة و فن

5 طرق لتحديد الذهب الحقيقى من الزائف

دهب

عندما يتعلق الأمر بالذهب ، فهناك إختلافات كبيرة بين السعر الحقيقى والزائف . يمكن أن يبدو نفسه ولكنه فى الواقع مختلف . فيجب على الناس عدم الخلط بين الحقيقى والتقليد ، تابع القراءة لإكتساب أفكار جديدة حول كيفية التفريق بين الأصلى والمزيف .

معرفة الفرق مهم جدا لأن الذهب ثمين . ولا أحد يريد شراء قطعة مزيفة بثمن الأصلى . وبالإضافة إلى ذلك، الذهب يمثل مكانة ، فمنذ 3000 عام قد تم إستخدامة من قبل الناس لتبادل السلع فى الأسواق .

اما اليوم ، فالذهب يمكن أن يمثل الإقتصاد عن طريق فحص العلاقة بين الذهب والدولار . وقد إستخدم الدولار كعملة قياسية في السوق العالمية الذى له قيمة الذهب أيضا . وكلما ينخفض الدولار ، ترتفع قيمة الذهب . وجود أكوام من الذهب يمكن أن تكون تخطيط جيد من أجل مستقبل آمن لكنه لا يزال عرضة للمخاطر مثل الحصول على الذهب مزيف بدلا من الأصلي .

كبداية، يمكن قياس وزن الذهب وينبغي أن يكون وزنه أثقل من وزن الزائف . بخلاف هذه الأفكار الأساسية ، هناك اختبارات بسيطة أخرى التي يمكن القيام بها للتحقق من صحة ذلك .

إختبار آخر يمكن القيام به بإستخدام المغناطيس. وبالتالى ، هذا الأسلوب يسمى إختبار المغناطيس . هذا الإجراء هو سهل جدا. يجب على الشخص الذي يقوم بالإختبار إستخدام مغناطيس للتحقق إذا ما كان الذهب حقيقي أم لا . لو كان حقيقيا، فينبغي أن ينجذب إلى المغناطيس. إذا كان زائفا لن ينجذب إليه . الإختبار سهل جدا ولكنه ليس مضمون لأنه إذا تم إستخدام مغناطيس الثلاجة قد يعطى نتيجة كاذبة . لأن قوتها المغناطيسية ضعيفة لذلك فمن الضروري إستخدام مغناطيس أقوى.

الإختبار الثالث يسمى إختبار الكثافة ، تذكر معادلة الكثافة في العلوم (الكثافة = الكتلة / الحجم) مما يعني في هذه العملية ، يتم إختبار كل من الكتلة والحجم بإستخدام طريقة الإزاحة بالمياه. يتم وضع الذهب في وعاء مع الماء ويتم قياس الماء المزاح. القاعدة العامة هو أكثر كثافة من الذهب، وأنقى من ذلك.

الإجراء الرابع هو إختبار لوحة من السيراميك حيث يتم إستخدام قطعة من السيراميك للتحقق من صحة الذهب. الإجراء يمكنك بسهولة من تمييز القطعة الحقيقية لكنها قد تعطى خدش على قطعة الذهب أوضرر لايذكر على الذهب . بواسطة خدش الذهب على اللوحة سوف يظهر اللون ، فإذا ظهر لون أسود فإنه زائف وإذا كان ذهبى فإنه حقيقى .

اما هذه الوسيلة الأخيرة هي إختبار حمض النيتريك حيث يتم الإستفادة من إستخدام حمض قوي للتحقق من الذهب ، إذا كان لديه أي تفاعل مع القطعه الذهبيه فيكون مزيف . فى حالة عدم حدوث تفاعل فتكون قطعة حقيقية .

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى