الأحد 18 ربيع الثاني 1441 الموافق 15 ديسمبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » 5 قرارات لمجلس الوزراء اليوم.. أهمها ضوابط طرح الأراضي

5 قرارات لمجلس الوزراء اليوم.. أهمها ضوابط طرح الأراضي

رئيس الوزراء يشيد بأداء مجلس النواب خلال دور الانعقاد الأول

وافق مجلس الوزراء في اجتماعة الأسبوعي اليوم الخميس، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، على الضوابط الخاصة بطرح الأراضي السابق تخصيصها لبعض الشركات فى إطار المشروع القومى للاسكان ولم يتم استكمال التنفيذ على تلك الاراضى، وذلك بما يضمن تحقيق معدلات الإنجاز المطلوبة لإتمام المشروعات وفق برامجها الزمنية.

وتأتي من بين هذه الضوابط ما يتعلق بسعر الأرض، وأسلوب سداد قيمتها، والحد الأقصى لعدد الوحدات السكنيةومساحة الوحدة ومدة تنفيذ المشروع.

وأشار مجلس الوزراء، إلى أن ذلك يأتي سبيل تحقيق أهداف برنامج الإسكان الإجتماعي من توفير وحدات سكنية لذوي الدخل المحدود، وكذا توفير قطع أراضي معدة للبناء لأصحاب الدخول المتوسطة، فقد .

وتتضمن الضوابط، أن يتم تسليم كافة الوحدات التى يتم تنفيذها كإسكان اجتماعى لهيئة المجتمعات العمرانيةالجديدة وتقوم الهيئة بالتنسيق مع صندوق الاسكان الاجتماعى الذى يقوم بتوزيعها بمعرفته طبقاً للقواعد المعمول بها فى هذا الشأن، هذا إلى جانب أن يكون التعامل مع الشركات التى اثبتت جدية فى مشروع الاسكان القومى السابق تخصيصها له بالنسبة للجزء الذى تم تنفيذه.

كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإلغاء قراري الرئيس رقمي 458 لسنة 1993، 1080 لسنة 2000 باعتبار المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة بمنطقتى خليج السويس والساحل الشمالى الاوسط من مناطق المجتمعات العمرانية الجديدة، وإعادة الاراضى محل القرارين إلى أصلها كأملاك دولة خاصة، حتى يتسنى اعادة استغلال تلك الأراضي بما يحقق الاستفادة منها بشكل جيد.

ووافق مجلس الوزراء على تقرير  صفة النفع العام لأراضى الشريط النهري بمدينة أسوان الجديدة، لتنفيذ مشروع الشريط السياحى بالمدينة، والذى يهدف إلى إقامة المزيد من المشروعات والأنشطة السياحية.

يأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة لدعم ودفع عجلة التنمية المستدامة بمدينة أسوان الجديدة.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وإرساله إلى مجلس الدولة تمهيداً لعرضه على مجلس النواب لإستصداره، وتسري أحكامه على الجمعيات المنشأة بقانون أو بمرسوم والمنظمات التي تمارس نشاطاً أهلياً استناداً إلى اتفاقيات دولية ابرمتها جمهورية مصر العربية والنظم الاساسية لهذه الجمعيات والمنظمات.

ويهدف مشروع القانون إلى وضع تعريف واضح للعمل الأهلي غير الهادف إلى الربح، وتيسير إجراءات تأسيس وإشهار الجمعيات والمؤسسات الأهلية لتصبح بالاخطار، وإعادة التأكيد على اختصاص محكمة القضاء الاداري بحسم المنازعات بين الجهات الادارية والجمعيات والمؤسسات الاهلية لكونه نزاعاً إدارياً، وكذا اختصاص القضاء دون غيره بحل الجمعيات والمؤسسات أو عزل مجالس إدارتها أو أمنائها. كما يهدف مشروع القانون إلى ارساء مبادئ الشفافية والمسائلة في عمل الجمعيات في ظل حق الجمعيات والمؤسسات الاهلية في تعبئة مواردها المالية بجمع التبرعات والقيام ببعض المشروعات الاقتصادية المدرة للأموال.

وخلال اجتماعه، وافق المجلس على محضر اجتماعات اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، في الجلسة رقم 14 بتاريخ 23/8/2016، في إطار النظر في الطلبات أوالشكاوى أوالمنازعات التى قد تنشأ بين المستثمرين والجهات الإدارية، والعمل على تقديم التيسيرات اللازمة للمستثمرين وتذليل العقبات.

المصدر 

قد يعجبك