رياضة

5 مواجهات لا تنساها جماهير الأهلي في القمة

الأهلي والزمالك

مباريات القمة بين الأهلي والزمالك دائماً ما تشهد الإثارة والمتعة في مجريات لقاءاتها، مما جعل تلك المواجهة ضمن أشرس 10 دربيات على مستوى العالم.

نستعرض في هذا التقرير خمسة لقاءات لا ينساها الجمهور الأهلاوي في مباريات الديربي :-

السداسية الشهيرة:

أٌقيمت هذه المباراة في 16 مايو 2002، ودخل الأهلي المباراة وهو متخوف من تلقيه هزيمة جديدة من الزمالك، حيث حينها لم يكن الأهلي قد استطاع الفوز على الأبيض منذ إبريل 1999، فكان حلم الأهلاوية هو تحقيق التعادل أو الفوز بهدف وحيد، إلا أن المباراة جاءت على عكس ما يتوقع الجميع حيث تمكن لاعب الأهلي، رضا شحاتة من إحراز الهدف الأول بعد ثوان من انطلاق المباراة، لدرجة أن البث التلفزيوني كان قد نقل لتوه أحداث المباراة وقت تسجيل الهدف.

وارتبطت جماهير الأهلي بجملة شهيرة في تلك المباراة التي إنتهت بستة أهداف مقابل هدف التي قالها المعلق مدحت شلبي: “بيبو وبشير بيبو والجون”، بعدما تفوق خالد بيبو في مرواغة بشير التابعي مدافع الزمالك.

“حقنة الخطيب” التي أنقذت الأهلي من موسم كارثي :-

في 28 إبريل 1978 أُقيمت مباراة نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك لموسم 77/78 والذي كان قد حقق الأبيض خلاله بطولة الدوري، وظل الزمالك متقدماً في النتيجة بهدفين لهدف حتى ال20 دقيقة الأخيرة، ليضطر المدير الفني للأهلي حينها، هيديكوتي لتجهيز النجم المصاب محمود الخطيب من خلال إعطائه حقنة ، ليدخل بيبو إلى الملعب في الدقيقة 70 ويُحرز هدف التعادل في الدقيقة 76 وتمكن الأهلي بعدها من الفوز برباعية مقابل هدفين في اللحظات الأخيرة.

https://youtu.be/EWUXyxb2zsc

مباراة نهائي كأس مصر 2007 “الأكثر إثارة” :-

لم يكن أحد يتوقع أن تكون مباراة الأهلي والزمالك والتي أُقيمت في 2 يونيه 2007 بنهائي كأس مصر ستكون هي الأكثر إثارة بين كل مباريات الديربي، حيث كان الأهلي حينها في ذروة قمته، بينما كان الزمالك يعيش حينها سنينه العجاف، إلا أن الزمالك حينها احرج الأهلي بشكل مذهل، ولكن النهاية السعيدة كانت لصالح الأهلاوية.

ظلت النتيجة لصالح الزمالك حتى الدقيقتين الأخيرتين من عمر اللقاء “2-1″، لكن جاء الحل من المتألق أبوتريكة، حيث نجح في إحراز التعادل في الدقيقة 88، لتذهب المباراة لأوقاتٍ إضافية نجح خلالها الشياطين الحمر من إنهاء المباراة لصالحهم بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، بعدما تألق أسامة حسني بشكل لافت.

https://youtu.be/yBXEohBfYcE?t=6

مباراة 3/3 .. بركات يخطف التعادل القاتل :-

لم تتوقف أهداف الأهلي القاتلة في مباريات الديربي عند مباراة نهائي كأس مصر 2007 فقط، ففي مباراة القمة التي أُقيمت في 16 أبريل 2010 تمكن الفريقان من إعادة شبيهة لنفس السيناريو السابق، حيث ظلت نتيجة التعادل بهدفين لكل فريق مسيطرة على مجريات اللقاء حتى تمكن لاعب الزمالك، محمد عبد الشافي من إشعال الإثارة في المباراة عندما أحرز الهدف الثالث للفارس الأبيض بالدقيقة 80، ليعتقد الجميع أن المباراة إنتهت بفوز الزمالك، ولكن محمد بركات لاعب الأهلي كان له رأيٌ أخر، حيث أحرز هدف التعادل في الدقيقة 92، ويجبر الأبيض على الخروج بنقطة فقط.

مباراة 2/2 “قمة دومينيك والروح الرياضية” :-

هذه المباراة كانت ضمن أحد أشرس مواسم الدوري على مدار تاريخه، حيث ظل الصراع بين الأهلي والزمالك حتى اللحظات الأخيرة من الموسم، وكان هذا اللقاء هو الذي سيحدد هوية البطل بشكل كبير.

وظلت نتيجة المباراة في صالح الزمالك حتى الدقائق الأخيرة من عمر المباراة “2/1″، إلا أن تسديدة دومينيك التي سكنت شباك الحارس عبد الواحد السيد في الدقيقة 83 قلبت الأمور رأساً على عقب، وجعلت المدير الفني للزمالك حينها يخرج عن المألوف ويذهب لمنطقة الجهاز الفني للأهلي ويدخل في مشادة مع جوزيه بداعي أن لاعبي الأهلي لم يخرجوا الكرة إلى خرج الملعب لعلاج ثنائي الزمالك الذي سقط للإصابة، معتبرا أن المنافس لم يلعب بروح رياضية!.

https://youtu.be/9UPyeP36HPQ?t=7

 

خرج المدافع محمد نجيب من حسابات الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لمباراتي الفريق المقبلتين أمام الزمالك في القمة 115 بالدوري المصري وأمام فريق المصري البورسعيدي في لقاء السوبر المصري وذلك بسبب عدم اكتمال البرنامج العلاجي والتأهيلي الذي يخضع له اللاعب.

وأكد خالد محمود طبيب الفريق غياب نجيب عن المباراتين موضحا أن اللاعب يخوض حاليا برنامجا تأهيليا وعلاجيا للتخلص من إصابة العضلة الضامة التي لحقت به مؤخرا وسيخضع لفحص طبي متتالي للتأكد من تقدم مراحل العلاج لحين إتمام تعافيه والعودة للمشاركة في التدريبات الجماعية.

كما أكد طبيب الفريق أن الثنائي سعد الدين سمير وحسام عاشور أصبحا جاهزين لمواجهة الزمالك المرتقبة بعد غد الاثنين حيث تعافى الثنائي من الإصابة بشكل كبير وأصبحا جاهزين للقمة بعدما شاركا في التدريبات الجماعية للفريق.

وعانى عاشور من إجهاد في العضلة الضامة أبعده عن المشاركة في التدريبات الجماعية خلال الفترة الماضية فيما عانى سعد سمير من جزع في الرباط الداخلي للركبة.

للمزيد من الأخبار

مرتضى منصور يعلن عن المدير الفني لـ الزمالك أمام الأهلي

عبدالله السعيد يكشف حقيقة رحيله عن الأهلي

الطبيب المعالج لرئيس الأهلي يكشف آخر تطورات الحالة الصحية للخطيب

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى