الجمعة 17 ذو الحجة 1441 الموافق 07 أغسطس 2020
الرئيسية » صحة » 5 نصائح غذائية لكبار السن للتمتع بصحة أفضل

5 نصائح غذائية لكبار السن للتمتع بصحة أفضل

 

كتبت | أسماء الهادى

أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن عدداً كبيراً من كبار السن يعانون من سوء التغذية، وهذا الأمر الذي يعرضهم لمشاكل صحية كثيرة، حيث ينصح خبراء التغذية باتباع نظام غذائي صحي، فمع التقدم في العمر يصبح من الصعب الحفاظ على العادات الغذائية الصحية لعدة أسباب، خاصة بالنسبة للمسنين الذين يعيشون بمفردهم.

الغذاء الصحي يلعب دوراً أساسياً في وقاية كبار السن من الإصابة بنقص التغذية، فإذا كنت تعاني من تعرض والديك لمشاكل الشيخوخة والكبر، وتريدين الحفاظ على النظام الغذائي المناسب لهما، فإليك 5 نصائح غذائية يجب عليهم باتباعها حتى ينعمون بصحة أفضل.

ومن أهم 5 نصائح للتمتع بصحة أفضل:

1- يجب تناول تشكيلة واسعة من الفواكه والخضار ومنتجات الألبان الخالية الدسم، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والبقول، والتركيز على تقليل المأخوذ من الملح.

2-  الإبتعاد عن اللحوم المصنعة، فمع التقدم بالعمر، يعد الإهتمام بالمغذيات الطبيعية والإبتعاد عنها اللحوم من أفضل وسائل الحفاظ على الصحة.

3-عدم تناول المواد الغذائية المحتوية على الفيتامينات أو المعادن إلا بعد استشارة الطبيب، والتحقق من وجود نقص في هذه العناصر بالفعل عبر إجراء تحليل دم مثلاً.

4- يجب الإهتمام  بالأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، حيث أنها تساعد كثيراً في حل مشاكل الجهاز الهضمي، لكن الدراسات الحديثة أظهرت أيضاً أن هذه الكربوهيدرات الغذائية تتميز بعدد كبير من الفوائد الصحية الأخرى، مثل« مكافحة الالتهاب» و«الوقاية من السكري»، «أمراض القلب»، «السرطان». كما أنها تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار لدى المسنين.

5-عليكي بالخروج في الهواء الطلق والتعرض لأشعة الشمس، وذلك حتى يفرز الجسم بنفسه فيتامين «دي» عند التعرض للأشعة، كما أنه يوجد أيضاً في منتجات الألبان.

عن editor

قد يعجبك