أخبار عامة

5.5 مليون جنيه “تمور” منحة سعودية لمساندة برنامج الأغذية فى مصر

hatem_20135823243

رحب برنامج الأغذية العالمى للأمم المتحدة، اليوم بمنحة سخية بأكثر من 561 طنا من التمر قدمتها المملكة العربية السعودية لمساندة مشروعات برنامج الأغذية العالمى التنموية فى مصر.. وتقدر قيمة المنحة بحوالى 5,5 مليون جنيه مصرى.

ولقد قام وفد مشترك من وزارة المالية السعودية والسفارة السعودية بالقاهرة بتسليم التمور إلى الممثل المقيم ومدير المكتب القطرى لبرنامج الأغذية العالمى فى مصر “جياببيترو بردينيون”، خلال احتفالية بمقر برنامج الأغذية العالمى بالقاهرة.

وبحسب بيان صحفى قد صرح السفير ِأحمد عبد العزيز قطان، سفير المملكة السعودية لدى مصر والمندوب الدائم:”أن المملكة العربية السعودية قامت بمساندة برنامج الأغذية العالمى منذ عام 2007 ” وأضاف، “نحن فخورين بالمساهمة فى جهود برنامج الأغذية العالمى للنهوض بالتعليم من خلال برنامجه للتغذية المدرسية فى أكثر المحافظات فقرا فى مصر”. و لقد مثل السفير خلال مراسم تسليم التمور المستشار عبد الرزاق كشميرى محمد بن سعد الحقبانى، باحث أول بالتعاون الدولى للتنمية بوزارة المالية السعودية.

وسيقوم برنامج الأغذية العالمى بتوزيع 404 أطنان من التمر على حوالى 215000 طفل وأفراد عائلاتهم، وذلك فى أكثر الأماكن فقرا والتى تفتقر إلى الأمن الغذائى فى محافظات الصعيد بما فيها الفيوم، والمنيا، وسوهاج، وبنى سويف وأسيوط.. وستحصل عائلات هؤلاء الأطفال على حصص من التمر كجزء من سلة الطعام الشهرية التى يقدمها لهم البرنامج مقابل إرسال أطفالهم- وخاصة الفتيات- بانتظام إلى المدارس.. ويعمل مشروع الوجبات المدرسية، الذى ينفذه البرنامج فى مصر على مكافحة عمالة الأطفال وتشجيع تعليم الفتيات، حيث تعوض حصص الطعام التى تحصل عليها تلك العائلات عن الأجر، الذى كان سيحصل عليه الطفل حال عمله بدلا من التحاقه بالدراسة.

ومن المقرر أن يقوم برنامج الأغذية بتوزيع 157 طناً من التمر المتبقية كحصص غذائية لحوالي40,000 شخص المشتركين فى أنشطة الطعام من أجل الأصول فى المجتمعات الجديدة فى صعيد مصر، والبحر الأحمر ومنطقة بحيرة السد العالي. وفى عام 2013 سوف يستفيد أكثر من نصف مليون تلميذ وأفراد أسرهم من مشروعات التغذية المدرسية لبرنامج الأغذية العالمى فى أنحاء البلاد.

وقال جان بياترو بوردينيون، الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمى فى مصر: “إن المملكة العربية السعودية كانت دائماً سباقه فى تقديم العون لمشروعاتنا فى مصر، كما أن هذه المساهمة سوف تمكننا من إضافة مادة غذائية غنية بالعناصر المغذية إلى سلة الطعام التى يقدمها برنامج الأغذية العالمى فى مصر..”وأضاف: “أن التمر إضافة نقدرها لسلة الطعام التى نقدمها للعائلات لتشجيعهم ليرسلوا أطفالهم للمدارس.

يذكر أنه فى عام 2008،أثناء أزمة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، قامت المملكة السعودية بمنح البرنامج 500 مليون دولار، وتساند المملكة العربية السعودية عمليات برنامج الأغذية العالمى فى مصر منذ عام 2007. وحتى الآن قدمت المملكة منحاً عينية من التمر بلغت قيمتها حوالى مليونى ونصف المليون دولار، أى ما يزيد على 1500 طن من التمر. ولقد كرمبرنامج الأغذية العالمي خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين لدعمه الكريم لعمليات برنامج الأغذية العالمى.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى