أخبار العالم

محمد بن سلمان : تيران وصنافير سعودية .. ومصر لن تتنازل عنها

أكد ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن جزر تيران وصنافير مسجلة عند مصر بأنها سعودية، ومسجلة لدينا أنها سعودية، وفي كل مراكز التوثيق العالمية بأنها سعودية.

وأضاف في حوار له مع التلفزيون السعودي، اليوم الثلاثاء: “مصر لم تتنازل عن الجزر، لأنها مسجلة باسم السعودية في أكثر من مكان، موضحًا أن ترسيم الحدود أتى للمنافع الاقتصادية بما فيها جسر الملك سلمان في سيناء، وإمدادات النفط والطاقة ومشاريع الطرق، وصادرات دول الخليج إلى أوروبا.

كانت مصر والسعودية قد وقعتا في أبريل 2016 الماضي اتفاقية لترسيم الحدود البحرية نقلت تبعية الجزيرتين الواقعتين في مدخل خليج العقبة إلى السعودية.

وأثار توقيع الاتفاقية ردود فعل معارضة، ونظم عدد من النشطاء والقوى السياسية تظاهرات رافضة لها، وحكم بالسجن على بعض المشاركين في تلك التظاهرات.

ووافق مجلس الوزراء، نهاية ديسمبر الماضي، على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وأحالها لمجلس النواب لمناقشتها الذي أدرجها على أعمال لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

وقضت المحكمة الإدارية العليا، منتصف يناير، برفض طعن هيئة قضايا الدولة -الممثلة للحكومة- على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وأكدت مصرية جزيرتي تيران وصنافير، وحظرت على الدولة توقيع أي معاهدة تؤدي إلى التنازل عن الجزيرتين.

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى