الوزن والرشاقة

إزالة الكرش بعد العملية القيصرية

إزالة الكرش بعد العملية القيصرية
كتبت | فاطمة حسين

تعاني الكثير من السيدات الذين تعرضن إلى عمليات الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية من بروز شكل بطريقة كبيرة، وذلك بسبب كبر حجم الرحم ليساع الجنين في شهور نموه التسعة، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن إزالة الكرش بعد العملية القيصرية .

إزالة الكرش بعد العملية القيصيرة أمرًا ليس صعبًا على الإطلاق كما يظن البعض، وهناك الكثير من السيدات استطاعن العودة إلى رشاقة جسم الطبيعية وذلك باتباع بعض الأنظمة الغذائية وممارسة العديد من التمارينات الرياضية المناسبة بعد الولادة.

وسنعرض لكم في السطور القادمة طرق ونصائح لـ إزالة الكرش بعد العملية القيصرية في مدة قليلة.

إزالة الكرش بعد العمليةالقيصرية

هناك الكثير من النصائح التي تساعد في إزالة الكرش بعد العملية القيصرية وتتلخص فيما يلي:

1- يجب عليكي عزيزتي تناول الكثير من المياه وذلك لأنك خلال الولادة تتعرضين لجهد كبير ويفرز جسدك كميات كبيرة من العرق لذلك عليكي تعوضي السوائل التي فقدتيها.

2- يجب شرب الأعشاب الطبيعية كالنعناع واليانسون ، لقدرتهم الفائقة على التخلص من الترهلات وخفض مستوى البطن البارز.

3- يجب عليكي التقليل من أكل الحلاوة الطحينية وشرب الحلبة المحمصة المعروفة باسم المغات وذلك لأنهما يعملان على إدرار لبن الأم.

4- التقليل من تناول الأكلات الجاهزة كالبيتزا، بالإضافة إلى تناول الحلويات مرة واحدة أسبوعيًا بعد الولادة القيرصية لأنهما تساهمان في تكسد الدهون في الجسم خاصة منطقة البطن.

5- تجنبي شرب الشاي أو القهوة بصورة كبيرة حتى لا يؤثر ذلك على لبن طفلك الرضيع.

6- قسمي أكلاتك اليومية على 7 وجبات صغيرة على مدار اليوم، وذلك حتى تزيد شعورك بالشبع وتعود عليكي بفائدة غذائية أكبر.

7- حافظي على أخذ قسط كافي من الراحة أثناء النوم لأن فوائده عديدة للجسم منها إمدادك بالطاقة وتجديد طاقتك اليومية.

9- قومي عزيزتي بممارسة الرياضة بعد مرور أسبوعين من ولادتك القيصرية وذلك بالمشي لمدة عشر دقائق.

اقرأ أيضًا: فوائد الزنجبيل للرحم

10- ابدائي بممارسة تمرينات الغضط وذلك بعد مرور 30 يومًا أو بعد التئام جرح الولادة وبمعرفة طبيبك الخاص، وذلك لأن هذا التمرين يعمل على التخلص من بروز البطن.

11- يجب عليكي آداء تمرينات الهواء السهلة والابتعاد عن تلك الصعبة حتى لا تؤثر  سلبيًا على جرح الولادة.

12- أكل الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ وذلك لفوائدها العديدة التي تعود بالنفع على جسد الإنسان.

14- تناولي منتجات الألبان كالزبادي والحليب الرايب على أن تكون منزوعة الدسم منها.

وبعد أن تعرفنا على نصائح لإزالة بروز البطن بعد الولادة إليكم بعض الطرق المجربة التي تساعد على خفض الكرش بعض العملية القيصرية:

طرق تساعد في إزالة الكرش بعد العملية القيصرية

أولًا الرضاعة الطبيعية

1- يجب عليكي عزيزتي أن ترضعي صغيرك بالطريقة الطبيعية، لأنها تقوم على شد البطن وتخلصك من تكوين الترهلات الناتجة على الولادة.

2- وتساعد الرضاعة الطبيعية على زيادة إفراز هرمون «الأوكسيتوسين» والذي له دور فعال في زيادة تقلصات في الرحم، مما يؤدي ذلك إلى رجوع رحم الأم إلى شكله الطبيعي قبل الحمل.

3- هناك دراسات كثيرة أثبتت أن المرأة التي تستخدم الرضاعة الطبيعية تحرق سعرات حرارية تقدر بـ 425 إلى 700 سعر حراري.

ثانيًَا ممارسة التمرينات الرياضية

تتمثل أفضل تمارين لإزالة الكرش بعد العملية القيصرية فيما يلي:

شد عضلات البطن العلوية والسفلية

هذا التمرين له قدرة فائقة في التخلص من بروز البطن بعد عملية الولادة، وذلك اليدين تحت مستوى الرأس ثم قومي بقبض عضلات بطنك برفع الرأس مع تنظيم مستوى التنفس.

قومي بفرد جسمك على ظهرك ثم قومي بثني ركبتيكي وارفعي قدمك وظهرك في اتجاه البطن لمدة خمس مرات ثم الراحة والاستمرار في ذلك لعدة مرات.

تمرين شد أصابع القدمين

قومي بفرد جسدك على الأرض ثم افردي قدمك اليمنى في الهواء وشد الأصابع على أن تكون الساق في شكل خط مستقيم وفرد القدم الأخرى وتكرار تلك الخطوات مع  أخذ قسطً من الراحة.

وبذلك نكون قد عرضنا لكي طرق ونصائح إزالة الكرش بعد العملية القيصرية، شاركينا عزيزتي في التعليقات بالمشاكل التي واجهتك بعد الولادة لنساعدك على حلها.

زر الذهاب إلى الأعلى