الوزن والرشاقة

ما هي فوائد التفاح

ما هي فوائد التفاح
كتبت | فاطمة حسين

التفاح هي أحد أنواع الفاكهة التي لها شعبية كبيرة في جميع دول العالم، وهي أسيوية الأصل تتميز بكثرة عناصرها الغذائية التي تعود بالنفع على صحة الإنسان، وتتميز بألوانها المتعددة ومذاقها الحلو  وسعراتها القليلة، ولكن ما هي فوائد التفاح ؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

ويمكن تناول التفاح وتحضيره بأشكال كثيرة فيمكن أكله بطبيعته العادية، ويمكن تقطيعه إلى مكعبات صغيرة ويضاف مع أنواع مختلفة مثل الفراولة والجوافة والموز وغيرها في تكوين طبق سلطة الفواكه، وأيضًا يمكن عصره بإضافة القليل من السكر وذلك لفوائد العديدة للجسم والصحة.

وفيما يلي سنعرض عليكم ما هي فوائد التفاح ؟

ما هي فوائد التفاح

وتتعدد فوائد فاكهة التفاح لذلك يفضل الباحثون أن يكون التفاح أساسي ضمن الوجبات الأساسية في اليوم وتتمثل فوائد التفاح فيما يلي:

أولًا: تقوية العظام

تدخل الكثير من مضادات الأكسدة في تكوين العناصر الأساسية للتفاح بالإضافة إلى مواد تعمل كمضادات للالتهابات مما تجعله يساهم بشكل كبير في تقوية عظام الجسم، حيث أنه يعمل على تقليل فقدان نسبة الكالسيوم الموجودة في جسم الإنسان.

ثانيًا: منع الإصابة بسرطان الثدي

يحتوي التفاح على مواد تسمى بالفينولات التي لها فوائد كبيرة على صحة الإنسان، وأثبتت دراسات علمية كثيرة أن اكل تفاحة كل يوم فإن ذلك يساعد على تقليل الإصابة بمرض سرطان الثدي.

ثالثًا: يساعد في الوقاية من أمراض القلب

حيث أن التفاح له دور جيد في تقليل حوالي 23 % من النسبة الضارة من الكوليسترول في الدم والذي له أضرار كثيرة على القلب، كما أنه يعمل على تعزيز المستوى الجيد من الكوليسترول بقيمة تقدر بـ 4 % مما يعود ذلك بالنفع على صحة الإنسان.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد الأناناس

رابعًا: الوقاية من مرض السكر

حيث أن التفاح له دور قوي في تعزيز فرز هرمون الأنسولين المسئول عن السكر في الدم، فيدخل في تكوينه بمركب يسمى بمتعدد الفينول وهو له دور في حماية خلايا البيت من التلف والتي تقوم بإنتاج هرمون الأنسولين في البنكرياس.

وهناك دراسات أثبتت أن عند تناول تفاحة واحدة يوميًا على الأسبوع فإن ذلك يساهم بشكل كبير في الوقاية من الإصابة بداء السكري.

خامسًا: يدخل في عملية تخسيس الوزن الزائد

وذلك لأن فاكهة التفاح تحتوي على الألياف التي تعود على الإنسان بالسبع مما يساهم ذلك في تناول كميات أقل من الطعام بالإضافة إلى احتوائه على كميات كبيرة من المياه، وكل هذا يساعد في كسب كميات أقل من الدهون وبالتالي خفض مستوى الجسم الزائد.

سادسًا: يعزز صحة الجهاز التنفسي

وذلك لأن التفاح يحتوي على مواد تعمل كمضادات لعملية الأكسدة تقف كحاجز ضد الإضابة بأمراض الرئة بسبب عمليات التأكسد، بالإضافة إلى دوره الهام في الوقاية من مرض الربو.

فوائد أخرى للتفاح

  • للتفاح دور هام في حماية الإنسان من أمراض الدماغ مثل الزهايمر.
  • له دور مهم في حماية الفرد من مرض الخرف مع تقدم العمر.
  • يعمل على حماية الأفراد من مرض السكتات الدماغية، لدوره في حماية أعصاب الدماغ.
  • يعمل على تقوية نشاط جهاز الجسم المناعي.
  • يدخل في علاج حالات الإمساك له يساعد في تليين الأمعاء.
  • يحتوي على نسب كبيرة من فيتامين سي المهم لصحة الإنسان.
  • يعمل على تعزيز نشاط جهاز الجسم الهضمي.

اقرأ أيضًا: معلومات عن فوائد البصل

وبعد أن تعرفنا على ما هي فوائد التفاح ، يجب أن ننوه على أنه كباقي أنواع الفواكه التي لها فوائد وأضرار خاصةً أثناء الإفراط في تناولها، لذلك سنعرض لكم فيما يلي ما هي أضرار التفاح.

أضرار التفاح

  • يدخل في تركيب بذور التفاح مادة سامة يمكن أن تسبب ضررًا للإنسان فلهذا يفضل عدم أكلها بصورة كبيرة.
  • يعتبر التفاح من الفواكهة الحامضية، وأن تناوله بكثيرة يؤثر بالسلب على صحة الأسنان.
  • يجب قبل تناول التفاح أن يتم غسله بصورة جيدة.

وبذلك نكون قد عرضنا ما هي فوائد التفاح على الصحة، وأيضًا أضراره التي تؤثر على الإنسان إذا تم تناولها بكثرة، شاركنا عزيزي القارئ في التعليقات بالمشاكل الصحية التي تواجهك لنعرض عليك حلها بالصور الطبيعية.

زر الذهاب إلى الأعلى