أخبار مصرخدمات

طريقة التحويل من مدرسة خاصة لمدرسة حكومية 2020-2021.. الخطوات والشروط

طريقة التحويل من مدرسة خاصة لمدرسة حكومية 2020-2021.. الخطوات والشروط

خلال الأيام القليلة الماضية زادت عمليات البحث على موقع جوجل العالمي عن طريقة التحويل من مدرسة خاصة لمدرسة حكومية 2020-2021، لذلك يقدم موقع الشرقية توداي لمتابعيه طريقة التحويل خطوة بخطوة والشروط المطلوبة للتحويل.

حيث تفتح مدريات التربية والتعليم في إجازة نهاية العام الدراسي الصيفية من كل عام، أبوابها لاستقبال أولياء الأمور بطلبات التحويل بين المدارس سواء للحكومي أو الخاص.

وتسمح القوانين المنظمة للتعليم الأساسي والثانوي في مصر التحويل بين المدارس، ولكن في حالة توافر شروط وظروف معينة سنتطرق إليها في السطور القادمة.

طريقة التحويل من مدرسة خاصة لمدرسة حكومية

أولا: شروط التحويل 2020-2021

حدتت وزارة التربية والتعليم شروط عند توافرها يسمح للطالب التحويل من المدارس الخاصة ذات المصروفات الدراسية المرتفعة إلى المدارس الحكومية، وجاءت الشروط كالتالي:

  • يسمح بالتحويل من المدارس الخاصة إلى المدارس الرسمية في مرحلة التعليم الثانوي، في وفاة ولي الأمر بعد التحاق الطالب بالمدرسة الخاصة بمصروفات.
  • أو تغيير محل سكن الأسرة، أو محل العمل، إذا ترتب عليه تغيير السكن لولي الأمر إلى مكان لا توجد به مدارس خاصة.
  • أو لحدوث كارثة لأسرة الطالب أدت إلى عجز ولي الأمر عن الوفاء بالتزاماته المالية تجاه المدرسة الخاصة.
  • أوبسبب حصول الطلاب الناجحين بالصف الأول الثانوى بمدرسة خاصة على مجموع درجات (90%) فأكثر.

ثانيا: طريقة التحويل من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية والعكس

كما حددت القوانين ضوابط يتم الالتزام بها عند تحويل الطلاب بين المدارس المختلفة على كافة المستويات والمراحل التعليمية المختلفة وهي:

1- تتولى المديريات والإدارات التعليمية بالمحافظات تحويل الطلاب بكل مرحلة أو نوعية تعليمية، وإعلان ذلك بالمدارس بطريقة واضحة، على أن يتضمن الإعلان موعد بدء قبول الطلبات فى 1/7، ونهايته فى 15/8 من كل عام، ويراعى أن يتم إعلان نتائج التحويل قبل بدء العام الدراسى بوقت كاف، وأن يظل باب التحويل مفتوحًا حتى 10/9 لهذا العام فقط.

2- تقدم طلبات التحويل إلى المدارس مباشرة من مختلف المراحل والنوعيات التعليمية على النموذج المعد لذلك، مع لصق طابع نقابة المهن التعليمية بالفئات المقررة، وترفق به الأوراق اللازمة للتحويل.

3- تقوم المدرسة بتسجيل الطلبات التى تقدم إليها برقم مسلسل فى سجل خاص حسب شروط التحويل بين المدارس الحكومية والخاصة المعلنة ، وتعطى مقدمها إيصالًا بالاستلام مؤرخًا، ومبينًا به الأوراق المقدمة، ورقم القيد فى السجل.

4- بعد غلق باب قبول الطلبات حسب شروط التحويل المعلنة بين المدارس وحسب كل ادارة تعليمية ، لا يسمح بقبول طلبات جديدة، وتقوم المدرسة بتشكيل لجنة لفحص الطلبات، وترتيبها من الأكبر سنًّا إلى الأصغر سنًّا، بعد توافر الشروط المتطلبة في التحويل، ويتم قبول الطلبات فى حدود الكثافة المسموح بها، ويتم إرسال الكشوف إلى المديرية أو الإدارة التعليمية؛ لاعتمادها، ويتم الإعلان عن نتائج قبول التحويل بلوحة الإعلانات بالمدرسة، خلال (15) يومًا من تاريخ اعتمادها.

5- شروط التحويل بين المدارس يتم دون مناظرة السن؛ شرط سماح الكثافة فقط، طالما كان الطالب مقيدًا بالصف الأول الابتدائى، وفقًا لصحيح القانون.

6- ضرورة الالتزام بأحكام المادة رقم (54) من قانون الطفل رقم (12) لسنة 1996، المعدل بالقانون رقم (126) لسنة 2008، عند التحويل، فى حالة وجود نزاع بين الأب والأم.

7- يستثنى من ميعاد التحويل حالات معينة على سبيل المثال منها:

حالة وفاة ولى الأمر، وحالة النقل الإدارى لولى الأمر من محافظة إلى أخرى، على أن يثبت ذلك بشهادة رسمية، وحدوث كـــارثة للأســـرة.

ثالثا: نموذج التحويل بين المدارس

تصدر مديرية التربية والتعليم بكل محافظة نموذجا ورقيا أو إلكترونيا لتكتب فيه البيانات المطلوبة وهي على النحو التالي:

  1. اسم الطالب رباعيا.
  2. اسم المدرسة الراغب في التحويل منها.
  3. الصف الدراسي المقيد به.
  4. المدرسة الراغب في التحويل إليها على أن يكتب أكثر من رغبة.
  5. اسم ولي الأمر والرقم القومي ورقم هاتفه.
  6. وأخيرا تكتب اللجنة توصيتها بشأن نقل الطالب أو عد الموافقة.

يمكنك الإطلاع على نموذج التحويل من هنــــــــــــا.

رابعا: الأوراق المطلوبة للتحويل من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية

شراء النموذج بجنيه واحد اعلي يتم ملئ الطلب وختمه من المدرسة الحكومية بالموافقة مرفق معه الأوراق التالية :-

  1. بيان درجات الطالب في الصف السابق الناجح فيه الطالب .
  2. آخر شهادة حصل عليها في المدرسة الابتدائية أو الإعدادية قبل التحويل.
  3. وفي حالة عدم حصول الطالب علي مجموع مناسب في الشهادة الإعدادية للالتحاق بالتعليم الثانوي الحكومي ، يتم تقديم شهادة أو ما يفيد بوجود عذر للطالب أو أسرته يمنعه من الاستمرار في التعليم الخاص.
  4. في حالة أن السبب هو تغير سكن ولي الأمر ، يتم تقديم أيصال كهرباء أو مياه أو غاز حديث لإثبات مقر السكن الجديد.
  5. بجانب بشهادة رسمية من الجهة التي أصدرت قرار نقل الطالب “مديرية التربية والتعليم “.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسل صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى