الثلاثاء 13 ربيع الثاني 1441 الموافق 10 ديسمبر 2019
الرئيسية » توك شو » تعرف على موعد الإعفاء الكامل للسيارات من التعريفة الجمركية

تعرف على موعد الإعفاء الكامل للسيارات من التعريفة الجمركية

سيارات

كتب | شادي زعبل

أكد الدكتور «مجدي عبد العزيز» رئيس مصلحة الجمارك، أن تخفيض التعريفة الجمركية الخاصة بالسيارات ليست 80% كما يعتقد البعض، لكن ما أعلن عنه خاص باتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، المُعلن في شهر ديسمبر من كل عام.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مش بالكلام، المذاع على فضائية المحور، أن كل السلع بين مصر والاتحاد الأوروبي معفاة بالكامل من الرسوم باستثناء السيارات، التي وصل حد الإعفاء لها إلى 70%، لافتًا إلى أنه في شهر يناير 2018 سيكون الإعفاء 80%، وفي يناير 2019 سيكون الإعفاء كاملًا، بخفض كل عام 10% للتعريفة الجمركية.

وأشار رئيس مصلحة الجمارك إلى أن السيارات التي تستوفي قواعد المنشأ الأوروبية داخل دول الاتحاد الأوروبي يتم منحها نسبة الإعفاء مباشرة، عندما يتقدم المستورد بشهادة اليورو وان، مضيفًا: “مصلحة الجمارك تُحصل الضرائب وتنفذ الإعفاءات الجمركية وفقًا للاتفاقيات الدولية.

 

 

أوضح اللواء «عفت عبدالعاطي»، رئيس شعبة مستوردي السيارات، حقيقة انخفاض أسعار السيارات الأوروبية 80% ابتداءً من يناير المقبل، بسبب اتفاقية لإلغاء الجمارك عليها.

وقال «عبدالعاطي»، في تصريحات: «لا تنتظروا انخفاضاً في أسعار السيارات.. في ناس كتير بتألف».

وذكر السبب وراء الجدل المثار في هذا الشأن: «هناك اتفاقية الشراكة الأوربية الخاصة بإلغاء جمارك السيارات على مدار 10 سنوات»، وتابع: «هذه الاتفاقية بدأ تنفيذها من سنوات، ومتبقى فقط 10% من الجمارك سيتم إلغائها نهاية العام المقبل».

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية تقتصر على السيارات القادمة من أوروبا «يعني لا العربيات الجاية من الصين ولا اليابان ولا الهند ولا حتى تركيا».

وعن توقعه بشأن تأثير ذلك على انخفاض الأسعار، رد منفعلاً: «يا بيه انخفاض إيه، هي الناس لاقية تاكل.. هو إيه اللي انخفض.. مافيش طبعاً الكلام ده، هاتلي أي حاجة سعرها نزلت».

ورأى أن «البلد بتتحرك علشان تغطي مشاكلها، وفرنسا قعدت 7 سنين علشان تحل المشاكل دي، وإحنا لسه قدامنا شوية».

 

رئيس مصلحة الجمارك

قال رئيس مصلحة الجمارك الدكتور مجدي عبدالعزيز أنه لا تجميد للإعفاء الجمركي الوارد على اتفاقية الشراكة الأوروبية مع دول الاتحاد الأوروبي والمتعلقة باستيراد السيارات، وأن مصر ستبدأ في تفعيل الشريحة الثامنة من اتفاقية الإعفاء الجمركي بنسبة 10% ليكون إجمالي الإعفاءات على السيارات وارد أوروبا نسبة 80% منذ بدء سريان تطبيق الاتفاقية في 2010.

وأكد أن السيارات المعفاة من الجمارك بحسب السعة اللترية للموتور للأقل من 1300 cc فإنها معفاة تماما من الضريبة الجمركية، أما السيارات التي تتجاوز 1300 cc حتى 1600 cc سيبلغ إجمالي نسبة الإعفاء عليها 8%.

وأضاف أنه لا تدخل لمصلحة الجمارك في عملية تسعير السيارات المباعة، مؤكدا أن مستوردي السيارات هم من يحددون أسعار البيع للمستهلك طبقا لما هو متعارف عليه وبحسب تغيرات الأسعار العالمية.

وأشار إلى أن السيارات التي تتجاوز 1600 cc ستبلغ نسبة الإعفاء الجمركي عليها 20%.

كانت مصر وقعت اتفاقية الشراكة الأوروبية مع دول الاتحاد الأوروبي، اتفاقية إعفاء السيارات الواردة من الجمرك في عام 2009، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في عام 2010، على أن تصل نسبة الضريبة الجمركية على السيارات وارد أوروبا 0% بحلول عام 2019.

وزيرة الدولة لشئون الهجرة عن إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة لشئون الهجرة أنه ليس هناك قرار تم اتخاذه بشأن الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج، إنه تم دراسة الطلب بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والجمارك والداخلية، والخارجية، ولكننا اصطدمنا بعدة معوقات.

وأضافت خلال لقاءها ببرنامج آخر النهار المذاع على فضائية النهار أن أهم عائق قابلها هو أن هذه الإعفاءات تعد غير دستورية فلا يجوز مخالفتها، لان الدستور فرق بين المعاقين، أو المهاجرين خاصة أن الاثنين يحملون جنسية البلد، والأخر أن في استراتيجية للدولة لتشجيه الصناعة المحلية للسيارات.

واستكملت أنها طالبت بمظلة لاستقلال طلبات المواطنين بالخارج، مكونة من ثلاثة أجزاء وهما التعويض عند الاصابة في العمل كلي او جزي، والتعويض عن الوفاة، وشحن الجثمان بدون نفقات.

 

وكانت ألتقت السفيرة «نبيلة مكرم»، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتور «جابر نصار» رئيس جامعة القاهرة وبحضور عدد من خبراء كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة؛ لبحث سبل الخروج بأفضل طرح لقانون الإعفاء الجمركى لسيارة شخصية، وفقا لما نادى به الكثيرون من المصريين العاملين فى الخارج.

وجاء ذلك خلال حضور أساتذة من أقسام الاجتماع وعلم النفس لبحث دور القانون فى ربط المواطن بالخارج بوطنه والاستجابة لطلباتهم.

وتناقش وزيرة الهجرة الجوانب الإقتصادية للقرار خلال لقائها أساتذة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، لتحقيق التوازن بين حماية المنتج المحلى وتحقيق حلم المصرى المغترب فى العودة بسيارته والاستفادة من الاصول المنقولة لممتلكاتهم، حيث تسعى الوزارة من لقاء اليوم وضع اللمسات الأخيرة للقانون قبل عرضه على مجلس الوزراء.
والجدير بالذكر خلال الزيارات التى قامت بها الوزيرة للخارج، وجدت مطالبات واسعة بوضع مقترح لقانون جديد للإعفاء الجمركى لسياراتهم عند نزولهم مصر، مقابل تحويل عملة نقدية بالدولار الأمريكى عبر البنوك الوطنية.

وبدورها تبنت «مكرم» الفكرة وناقشتها مع عدد من وزارات الدولة، وكانت الخطوط العريضة أن يكون المصرى يعمل بالخارج منذ عام على الأقل، وبناء عليه تم تقسيم السيارات وفق شرائح محددة حسب قوة المحرك والفئات المختلفة، على أن يكون لكل شريحة قيمة محددة من التحويلات.

للمزيد من الأخبار

ننشر القائمة الكاملة للسلع شائعة الورود بصحبة الراكب والجمارك والضرائب عليها

ننشر خريطة مزادات الجمارك والهيئات الحكومية لبيع السيارات

لماذا لا يشعر عملاء السوق المصري بخفض الجمارك على السيارات الأوروبية؟

 

قد يعجبك