تقارير و تحقيقاتسلايدمجلس النواب

ماذا قدم مجلس النواب من دور تشريعى..تقرير عن أهم القوانين التى ناقشها البرلمان

مجلس-النواب-1

 

كتب – أحمد أبو القاسم

مع بدء إنعقاد البرلمان إنتقلت السلطة التشريعية من الرئيس للنواب كى يصبحوا هم الجبهة المنوط بها تشريع القوانين ، إتجهت الأنظار لرصد ما هو آتِ من نواب تم إختيارهم لتمثيل صوت الشعب نحو بناء مستقبل يرجوه الجميع مشرقاً .

إهتمت وسائل الإعلام المحلية وحتى الدولية بتغطية جلسات البرلمان ومتابعة كواليس العمل تحت القبة ، ظهرت نقاشات أثارت جدلاً سواء بالتندر أو بالرفض أو حتى التشجيع لمواقف بعض النواب ، وما بين هذا وذاك تفاجأ الجميع بإعلان رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال خلال جلسة الإثنين الحادى عشر من يناير بموافقة أغلبية الاعضاء بوقف البث الإعلامى للجلسات بعد حالة الجدل فى الرأى العام التى صنعتها نقاشات النواب داخل المجلس ، أتى ذلك فى الوقت الذى بدأ فيه البرلمان بمناقشة  قوانين هامة للبت فيها والتصويت بتمريرها أو الرفض ، مما أدى ذلك لغياب المتابعة الشعبية لعدة قوانين ناقشها البرلمان .

قام المجلس بالفصل فى أكثر من 342 قانوناً حتى الآن ، يستعرض هذا التقرير رصد لأهم تلك القوانين

 

قانون الخدمة المدنية 

 

من أهم القوانين التى عرضت على البرلمان ، ويعد من أكثر القوانين التى أثارت جدلاً بمصر ، بمجرد الإعلان عن بنوده إنقسمت الآراء بين مؤيد ومعارض ، يراه البعض نواة لإصلاح الجهاز الإدارى ويرفضه البعض الآخر بحجة أنه سيقضى على حقوق العاملين بالقطاع الحكومى ، في الجلسة المسائية الثالثة يوم الأربعاء 20 من يناير، تم الإعلان عن رفض القانون بأغلبية أصوات 332 نائباً

أحدث هذا الرفض صدى واسعاً حيث إستقبله الموظفين بالترحاب معتبرين بأن النواب قاموا بتمثيلهم بصورة جيدة ، فيما ظهرت تصريحات لوزراء حكوميين يبدون إندهاشهم من رفض القانون ، وظهر ذلك أيضاً فى تصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسى خلال حفل تكريم أسر شهداء الشرطة والجيش ، أكد عتابه على النواب لرفضهم هذا القانون .

635888948465209469__________________LTH

قانون الثروة المعدنية

 

تمت الموافقة على القانون خلال جلسة الأربعاء 20 من يناير بشأن تنظيم الثروة المعدنية خلال جلسة الأربعاء 20 من يناير .

وبخصوص ذلك أكد مستشار وزير البترول، على أن القانون يساعد فى زيادة الاستثمارات، ويعمل على ادخال ٩ مليار جنيه للدولة سنويا.

 

قانون القضاء العسكرى

 

صوّت أعضاء مجلس النواب، اليوم، الأحد، على قرار رئيس الجمهورية رقم 12 لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام قانون القضاء العسكرى الصادر رقم 25 لسنة 1966.

وأسفر أخذ الرأى النهائى على هذا القرار عن موافقة 465 عضواً على هذا القرار بقانون، وامتنع 3 أعضاء عن التصويت، ورفض عضو واحد، وأعلن رئيس المجلس موافقة نهائياً على القرار .

 

قانون تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية

 

أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن موافقة البرلمان على القرار بقانون رقم 136 لسنة 2014 فى شأن تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية، بموافقة 417 عضوا.

 

قانون هيئة الشرطة والدفاع المدنى

 

وافق البرلمان برئاسة الدكتور على عبد العال، بموافقة 428 عضوا على قرار الرئيس 129 لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة الصادر بالقانون رقم 130 لسنة 1971 ، كما تمت الموافقة على تعديل بعض أحكام القانون رقم 148 لسنة 1959 فى شأن الدفاع المدنى، بموافقة 444 عضواً

 

قانون المرور 

 

وافق المجلس خلال جلسة الأربعاء الـ 20 من يناير على تعديل بعض قوانين المرور المتعلقة بتنظيم إدارات المرور وسن لوائح تسهم فى تحقيق الإنضباط للحالة المرورية وإعادة تنظيم هيكلة لائحة المخالفات والعمل الإدارى .

 

قانون مكافحة الإخلال بأعمال الإمتحانات

 

تمت الموافقة النهائية للبرلمان على قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 101 لسنة 2015، فى شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، وذلك عقب تصويت 445 عضواً .

قانون التوقيت الصيفى

وافق مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 35 لسنة 2014 في شأن تقرير نظام التوقيت الصيفي بموافقة 368 نائبًا.

 

قانون منح علاوة خاصة للعاملين بالدولة

 

وافق مجلس النواب خلال جلسته المسائية، يوم الثلاثاء الـ 19 من يناير ، على القرار بقانون رقم 42 لسنة 2014 بمنح العاملين بالدولة علاوة خاصة، حيث أسفرت نتيجة التصويت الإلكترونى عن موافقة 316 نائباً، ورفضه 5 نواب، من مجموع 321 عضوًا بالجلسة .

 

قانون مجلس النواب

 

وافق المجلس على قرارى رئيس الجمهورية بالقانون رقم ٢٠٢ لسنة ٢٠١٤ في شأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب، وقانون رقم ٨٨ لسنة ٢٠١٥ بتعديل بعض أحكام ذات القانون لضمان تحقيق الإجراءات الأمثل بشأن تنظيم الدوائر والعملية الإنتخابية .

قوانين البيئة والمهن الطبية وحماية نهر النيل وضريبة المبيعات وأحكام البناء

تمت الموافقة على القانون رقم 105 لسنة2015، بشأن تعديل بعض أحكام قانون البيئة ، وذلك بعد تصويت 340 نائباً بالموافقة عليه، ورفض 6 نواب .

وافق المجلس على تعديل بعض أحكام قانون البناء والقانون الصادر برقم 119 لسنة 2008، وذلك بعد وتصويت 325 نائباً بالموافقة عليه، ورفض 15 نائب، وإمتناع 4 نواب .

وأقر المجلس في جلسته العامة قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 14 لسنة 2014 بإصدار قانون بتنظيم شؤون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة .
والموافقة على قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 103 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 48 لسنة 1982 في شأن حماية نهر النيل والمجاري المائية من التلوث .
أعلن رئيس المجلس عن الموافقة النهائية على قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 104 لسنة 2015، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 46 لسنة 1978 بشأن تحقيق العدالة الضريبية، وذلك بعد تصويت 344 نائباً بالموافقة عليه، ورفض 10 نواب

 

قانون الكيانات الإرهابية

 
وافق مجلس النواب، في جلسته يوم الأحد 17 من يناير ، على قانون رقم 8 لسنة 2015، بشأن تنظيم الكيانات الإرهابية، وذلك بأغلبية ثلثي أعضاء البرلمان، حيث وافق عليه 439 عضوًا من عدد حضور 466 .

 

قانون تعديل الضريبة الجمركية

 
وافق مجلس النواب خلال إحدى جلساته المسائية ، على قرار رئيس الجمهورية رقم 69 لسنة 2015 والخاص بتعديل فئات الضريبة الجمركية، وصوت بالموافقة على القرار بقانون 308 أعضاء، ورفضه 5 أعضاء، وإمتنع عن التصويت 5 أعضاء.

 

قانون منح العاملين بالدولة علاوة خاصة

 
وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال على قرار بقانون رقم 42 لسنة 2014 الخاص بمنح العاملين بالدولة علاوة خاصة، كما تمت الموافقة على قرار بقانون رقم 197لسنة 2014 بزيادة النسبة المقررة للمعاشات عام 2007 بنسبة 5% بموافقة 368 نائبًا .

 

قانون الحد الأقصى لدخول العاملين بالدولة

 
وافق مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 63 لسنة 2014 بشأن الحد الأقصى لدخول العاملين بأجر لدى الدولة ، ويلزم القرار بألا يزيد صافي الدخل الذي يتقاضاه أي شخص من العاملين بالجهاز الإداري للدولة عن 35 مثل الحد الأدنى، وذلك بما لا يجاوز 42 ألف جنيه شهرياً .

 

توقف جلسات البرلمان 

 
وبعد مناقشة عدة قوانين ، أعلن وكيل المجلس النائب سليمان وهدان عن توقف جلسات البرلمان حتى يوم 7 من فبراير ، لحين الانتهاء من اللائحة الداخلية الجديدة، المنظمة لعمل المجلس .
النائب سليمان وهدان

وأوضح بأن المجلس شكَّل لجنة خاصة لإعداد مشروع جديد للائحة الداخلية المنظمة لعمل المجلس، تضم 25 عضوًا، و9 نواب ممثلين للهيئات البرلمانية للأحزاب، و9 مستقلين، و7 نواب من المتخصصين يختارهم مكتب المجلس.وتابع، أن اللجنة تعكف الآن على إعداد اللائحة ، لإرسالها إلى مجلس الدولة، ثم رئاسة الجمهورية، على أن تُعرض مرة أخرى على المجلس ، لمناقشتها وإقرارها .

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى