أخبار العالم

آخرهم «Dafrex».. أبرز العقاقير المحظورة لخطورتها على المواطنين في 2017

 %D8%B9%D9%82%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%B1

أصدرت وزارة الصحة خلال عام 2017، عدة قرارات لحظر بعض العقاقير غير المطابقة للخواص الطبيعية وبسبب خطورتها على المواطنين، وآخرها اليوم الجمعة، بعد حظر عقار “Dafrex tab” المستخدم في علاج قصور الأوعية الدموية والبواسير.

Dafrex

أصدرت وزارة الصحة منشورًا دوريًا حمل رقم 70 لعام 2017، تطالب فيه بضبط وتحريز ما يوجد في الأسواق، بعد اتخاذ جميع الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية، من مستحضر “Dafrex tab”، إنتاج شركة “إيجيفار”، تشغيله رقم 16750t، المستخدم في علاج قصور الأوعية الدموية والبواسير، لكونه غير مطابق للخواص الطبيعية.

dextromethorphan

وفي أغسطس الحالي، حظرت وزارة الصحة والسكان، استخدام عقار (dextromethorphan) الخاص بعلاج الكحة والسعال، لعدم صلاحيته للاستخدام الآدمي لأنه غير مطابق من حيث الخواص الطبيعية، مطالبة بتجميد الأرصدة الموجودة لديها، وارتجاع ما تم بيعه للصيدليات لمخازن الشركة بجميع المحافظات، وإبلاغ إدارة الصيدلة بالمحافظات بالأرصدة والمرتجعات.

فارما بيوروفي نفس الشهر أيضًا، أعلنت الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة، عن منشور دوري برقم 59 لسنة 2017، تطالب فيه بضبط وتحريز كل ما يوجد في السوق المحلية والوحدات الحكومية من عقار “فارما بيور”، وهو عبارة عن أكياس ماء نقي مذيب للمضادات الحيوية للأطفال.

leikinase

حذرت وزارة الصحة من تداول مستحضر مغشوش لعلاج الجلطات “leikinase” حقن يحتوى على المادة الفعالة “ستربتوكينيز”، مطالبة بتحريز كل الكميات الموجودة بالسوق، بالإضافة إلى اتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد المؤسسة الصيدلية في حالة ضبط ذلك المستحضر.

clozapine 10mg tab

في يونيو 2017، حظرت الوزارة أيضًا استخدام عقار “clozapine 10mg tab” الخاص بالأمراض النفسية بالأسواق، لعدم صلاحيته للاستخدام الآدمي لأنه غير مطابق من حيث الخواص الطبيعية.

cetal

وفي نفس الشهر، نشرت وزارة الصحة منشورا دوريا رقم 48 لسنة 2017، تحذر من عقار “cetal” الذي يتم استخدامه كمسكن وخافض للحرارة بكل أشكاله الصيدلانية، التي تم إنتاجها في عامي (2015-2016) وذلك بناء على قرار اللجنة العليا للتفتيش، مطالبة بضبط وتحرير كل ما يوجد بالسوق المحلي والوحدات الحكومية من العقار.

فلوكسامو

وفي مايو 2017، أصدرت الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة منشورًا دوريًا برقم 32 لسنة 2017 تحذر فيه من استخدام تشغيلة رقم 163847 من عقار “فلوكسامو 500 مجم” وهو مضاد حيوي واسع المفعول من إنتاج شركة آمون.

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى