أخبار العالم

أبو بكر الجندى: 15% من فقراء المصريين ليست لديهم بطاقات تموينية

أبو بكر الجندى

قال اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إنه لولا منظومة الدعم، وعلى الرغم من كل ما تعانيه من خلل وعدم وصولها بشكل كامل إلى مستحقيها، إلا أنها ساعدت كثيرا فى تقليل معدلات الفقر وخاصة الفقر الغذائى.

وقال الجندى خلال مؤتمر عرض تقرير الأمن الغذائى فى مصر، بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمى، إن هناك من لا يستحقون ويحصلون على الدعم، لافتا إلى أن الإحصائيات تشير إلى أن 66% من الأسر لديهم بطاقات تموينية، بينما أن 15% من الفقراء ليست لديهم بطاقات تموينية، وأشار إلى أن “الأكثر فقرا.. هو الأكثر تضررا من ارتفاع الأسعار” لأنه يضطر إلى تغيير نمط حياته.

وأضاف الجندى أن فاتورة الدعم تكلف موازنة الدولة الكثير، مما يتطلب ضرورة توجيه أوجة المساعدة إلى الحكومة والمسئولين لتحديث آليات الدعم ورفع كفاءته.

وأوضح أبو بكر أن نتائج بحث الدخل والإنفاق أشارت إلى أن نسبة الفقر بلغت 25,2% على المستوى العام، لافتا إلى أن النسبة ترتفع فى ريف الصعيد إلى أكثر من 60%.

وأشار إلى أن الجهاز يعد بحث الدخل والإنفاق كل عامين بدلا من 5 سنوات كما كان فى السابق.

وأشار إلى أننا نتعاون مع أى جهة، سواء كانت داخلية أو خارجية، طالما يؤدى إلى فائدة على مجمتعنا، ونتغاضى عن أى حسابات قد تعرقل وجود خير لمجتمعنا، وفى بعض الأحيان نحن من نسعى إلى تحقيق هذه الشراكة.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى