ثقافة و فن

فى الذكرى العاشرة لرحيله أحمد زكي ابن الشرقية …مازال يسعد جمهوره

10647118_10155448728510226_5537605050628334147_n

كتبت : سمر فريد

أحمد زكي أو فتى الشاشة الأسمر كما يُطلق عليه ممثل مصري من أبناء محافظة الشرقية من ألمع النجوم التي ظهرت في تاريخ السينما المصرية ومولود في مدينة الزقازيق عام 1949، وحصل على الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية.

حيث شجعه ناظر المدرسة الذي كان يحب المسرح، وفى حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، وقابلوه، ونصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد، عمل في مسرحية هالوا شلبى.

تخرج من المعهد عام 1973، وكان الأول على دفعته، عمل في المسرح في أعمال ناجحة جماهيرياً مثل «مدرسة المشاغبين» و «أولادنا في لندن» «العيال كبرت» وفى التليفزيون لمع في مسلسل« الأيام» و«هو وهى»، عمل في العديد من الأفلام التي حصل منها على جوائز عديدة.

تزوج «أحمد زكى» من الممثلة الراحلة «هالة فؤاد» وأنجب منها ابنه الوحيد «هيثم»، يعتبر أبرز ممثلى الثمانينيات والتسعينيات. وهو من الممثلين الذين يندمجون في الدور، فيأدونه بقوة مهما كانت مساحته أو أهميته،

كما تعتبر أفلام له بمثابة محطات مهمة في التمثيل، ابتداء من عيون لا تنام ،والبرئ، والحب فوق هضبة الهرم، وأحلام هند وكاميليا، وناصر 56 ،وأرض الخوف وايام السادات.

حيث وصل« أحمد زكى»  إلى شهرة واحترام جماهيري منقطع النظير، جعله يتربع على قمة النجومية. حصد العديد من الجوائز المحلية والدولية، وإحتكر جوائز أفضل ممثل مصري لعدة أعوام متلاحقة.

توفي« زكى » في القاهرة يوم 27مارس 2005  إثر صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، وعولج على نفقة الدولة في الخارج، وتردد أنه أصيب بالعمى في أواخر أيامة إلا أنه طلب من المحيطين به تكتم الخبر.

المصدر | الشرقية توداى

زر الذهاب إلى الأعلى