ثقافة و فن

أخطاء ساذجة فى مسلسلات رمضان نتيجة السهو وزنقة الشغل

s6201422144610

شهدت الحلقات السابقة من بعض المسلسلات عددا من الأخطاء الواضحة والصريحة، والتى تنم عن عدم انتباه المخرج أو مساعديه، وذلك رغم تميز هذه الأعمال، لكن يبدو أن ضغط تصوير المشاهد للحاق بالعرض فى رمضان جعل صناع العمل لا ينتبهون إلى أخطاء ساذجة، ومنها ما وقع فيه المخرج خالد مرعى فى أحد المشاهد للفنانة ألفت إمام، والذى كان يجمعها بالفنان محمد شاهين، حيث كان يقنعها فى صالة منزلهما بأن فتاة الليل التى كانت تعمل معها و«تسرحها» فى ليالى حمراء، لا تذهب إلى «الزبائن» وهى ذريعة استخدمها لوقف العمل المحرم، وحينما دخلت ألفت إمام غرفتها لتنهال على الفتاة بالضرب، دخلت بملابس مختلفة عن التى كانت تقف بها أمام شاهين.

وشهد مسلسل «عد تنازلى» أيضا خطأ إخراجيا فادحا من المخرج حسن المنباوى، حيث كانت غادة أو «كندة علوش» فى قسم الشرطة، وكان حمزة «طارق لطفى» يستجوبها، فجاءت والدتها وزميلها فى العمل، ليأخذاها للبيت، إلا أنه فى المشهد التالى، ظهرت غادة مع خالد زميلها فى سيارته وهو يقوم بتوصيلها للبيت، ولم تظهر معهما والدتها، رغم أنها خرجت معهما من القسم، واتضح من ذلك المشهد أن المخرج أراد أن يظهر غادة مع خالد وحدهما فقط، لتسليط الضوء على العلاقة الجديدة التى تنشأ بينهما، فى الوقت الذى كان يراقبهما من بعيد سليم «عمرو يوسف»، لكنه مع ذلك الغرض الدرامى وقع فى خطأ ونسيان أن هناك شخصية ثالثة كانت معهما فى بداية المشهد واختفت بعد ذلك فجأة.

وفى مسلسل «سرايا عابدين» جاء فى الحلقة الـ21 مشهد فلاش باك، يتذكر فيه الخديو إسماعيل، أيام صغره، حينما كان يجلس مع والده إبراهيم باشا، وجده محمد على باشا حاكم مصر حينذاك، وفى المشهد يجلس محمد على باشا جلسته الشهيرة، وهو يستند إلى الأريكة التى كان يجلس عليها، إلا أن مخرج العمل ومؤلفته قررا تغيير التاريخ، ليجعلا محمد على باشا يتحدث اللغة العربية بطلاقة، بل اللهجة العامية، رغم أنه تاريخيا لم يكن محمد على باشا يتحدث اللغة العربية إلا فى سن متأخرة من حكمه، ولكن يأتى هذا الخطأ لينضم إلى سلسلة الأخطاء التاريخية الكارثية الموجودة فى العمل.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى