علوم و تكنولوجيا

أربعة شبكات إجتماعية لم تسمع عنها من قبل

477-624x417

نعيش حالياً في زمن الشبكات الإجتماعية, فمن منا ليس لديه حساب على الفيسبوك للبقاء على تواصل مع الأصدقاء أو العائلة, أو لربما تمتلك حسابا على تويتر تغرد منه بكل ما يجول في خاطرك و وجدانك.

و ان كنت لا تمتلك اياً من هذا أو ذاك، فبالتأكيد تمتلك حساباً على الإنستغرام تنشر فيه صورا التقطها لنفسك #Selfie او لربما تنشر مقاطع فيديو لا تتعدى ال15 ثانية تقوم فيها بعمل امور مضحكة او تنتقد ظاهرة اجتماعية بطريقة فكاهية #Vines.

و ان لم تعجبك أي شبكة اجتماعية من التي تم ذكرها و قلت لي بأنك قد كبرت على مثل هذه الامور و أصبح عالم العمل و البحث عن الوظيفة الأفضل هو همك الأول، فسأقول لك أنه حتى في عالم الأعمال لن تكون الا على بعد مرمى حجر عن الشبكات الاجتماعية. فعلى سبيل المثال تعتبر الشبكة الإجتماعية لينكدان الطريقة الأمثل للحصول على الوظيفة التي تناسب خبرتك و تطلعاتك المستقبلية.

الشبكات الاجتماعية المذكورة أعلاه هي شبكات إجتماعية مشهورة لدى مستخدمي الإنترنت في الوطن العربي. و لكن هل تتشابه أذواق الجميع في اختيار الشبكات الاجتماعية؟ و هل الشبكات الاجتماعية التي تتصدر المراكز الأولى في الدول العربية هي نفسها التي تتبوأ الصدراة في كل دول العالم؟ بالتأكيد لا.

في هذه المقالة ساتطرق الى اربع شبكات لم يسمع عنها مستخدم الانترنت العربي رغم شهرتها و انتشارها الواسع في الدول الأجنبية.

VK.COM

1157

أربعة شبكات إجتماعية لم تسمع عنها من قبل

تعتبر الشبكة الاجتماعية الاولى في روسيا و في الدول التي كانت ضمن الاتحاد السوفيتي السابق. كما انها تعتبر ثاني أكبر شبكة اجتماعية منتشرة في أوروبا بعد الـ .Facebook، اسسها الشاب Pavel Durov في اواخر 2006 و قد كان اسمها في البداية vkontakte الذي سرعان ما تحول الى الاسم المختصر VK لجذب اكبر عدد ممكن من المستخدمين.

وقد أدرجت في البورصة عام 2007 و تم استثمار مليارات الدولارات من قبل المستثمرين الأغنياء (الحيتان) لتصل VK الى ما وصلت اليه. حالياً توفر الـVK امكانية استخدام شبكتها الاجتماعية ب70 لغة من بينها اللغة العربية. واذا تسائلت عن عدد المستخدمين ل VK فبامكاني ان اخبرك بانها تمتلك قاعدة جماهيرية عريضة تقدر بـ262 مليون مستخدم (24 تموز 2014) و بالامكان معرفة عدد المستخمين الذي يتزايد بوتيرة جهنمية من خلال رابط المستخدمين.

QZONE.COM

294

أربعة شبكات إجتماعية لم تسمع عنها من قبل

هي شبكة إجتماعية ذات شعبية واسعة في الصين, حيث يقدر عدد مستخدمي هذه الشبكة بـ640 مليون مستخدم الغالبية العظمى منهم صينيون. يعود سبب الشعبية العارمة لهذه الشبكة الاجتماعية لتعداد السكان العالي في الصين بالاضافة السياسة الصينية في الحد من امكانية الولوج الى الانترنت العالمي.

فتخيلو مثلاً أن موقع فيسبوك محظور, و محرك البحث جوجل محظور مع جميع النطاقات التي تندرج تحت اسمه. بالاضافة الى كم هائل من المواقع الاخرى التي يستخدمها المواطن العربي بكل اريحية.

ORKUT.COM

379

أربعة شبكات إجتماعية لم تسمع عنها من قبل

شبكة اجتماعية مملوكة لشركة جوجل أسسها مهندس البرمجيات التركي Orkut Buyukkokten عام 2004. انتشرت هذه الشبكة في البداية في الولايات المتحدة و لكن سرعان ما انتقلت صيحتها الى كل من البرازيل و الهند التي شكلت الاغلبية العظمى من مستخدمي هذه الشبكة مما اضطر جوجل الى تحويل الادارة و التشغيل لهذه الشبكة الاجتماعية كليا الى فرع جوجل في البرازيل.

و مع مرور الوقت انخفض بريق هذه الشبكة الاجتماعية و قررت جوجل الاستغناء عنها و ايقاف الدعم لها في خوادمها. و من الامور الجديرة بالذكر ايضا ان جوجل اعطت مهلة 3 أشهر للمستخدمين لتنزيل نسخة لجميع مشاركاتهم في هذا الموقع قبل ان يتم اغلاقه نهائيا في ال30 من سبتمبر.

WEIBO.COM

476

أربعة شبكات إجتماعية لم تسمع عنها من قبل

واحدة من أشهر الشبكات الاجتماعية في الصين حيث يمتلك 30% من مستخدمي الانترنت في الصين حسابا على هذه الشبكة الاجتماعية. و من مميزات هذه الشبكة انها تقدم مزيجا من خصائص شبكتي الفيسبوك و تويتر في شبكة واحدة. و ما يميزها بانها الشبكة الاجتماعية التي تعتمد عليها المؤسسات الرسمية و النجوم الفن و الرياضة للتواصل مع المعجبين و الجمهور. اما بالنسبة لعدد المستخدمين فيقدر بحوالي 500 مليون مستخدم بناء على احصائيات تعود الى ديسمبر 2012.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى