أخبار الشرقية

أزمة بالشرقية بسبب تقليص الأعتمادات المالية للصرف الصحي و مياة الشرب‎

النجار محافظ الشرقية

تشهد محافظة الشرقية أزمة حقيقة بسبب توقف أعمال الصرف الصحي ومحطات الشرب بها بعد تقليص ميزانية المحافظة قد تعرض حياة المواطنين للخطر بسبب أستخدام مياة شرب ملوثة بالصرف الصحي سوء عن طريق الشرب أو في المحاصيل الزراعية فشبكة الصرف بجميع أنحاء المحافظة متهالكة أن حيث انة تم أنشاءها منذ عدة عقود بالجهود الذاتية من الأهالي و التي لم تضع في حسبانها الزيادة السكانية و التوسعات السكانية و الذي بدورة أي الي أنفجار هذة الشبكات بعد عجزها عن أستبعاب الزيادات.

كما لا توجد بالمحافظة محطات المعالجة خيث أن عددها لا يتجاوز اصابع اليد و بالتالي تقوم محطات الصرف الصحي بصرف المياة بالترع و المصارف و الذي يستخدمها المواطن في ري الأراضي الزراعية و الشرب و التي بدورها تسبب خطر داهم صحة المواطن الشرقاوي.

كما يعاني أقليم شمال الشرقية الأنقطاع المستمر لمياه الشرب و لا يحصل المواطن عليها بصورة كريمة الي جانب وجود خطوط مياة في بعض قري المحافظة و مدنية الزقازيق مستخدم فيها مواسير الأسيبتس و المحروم أستخدمها دوليا لتسببها في خطورة علي صحة الأنسان.

وقال المهندس ماهر العدوي رئيس الهيئة القومية الشرب و الصرف الصحي أن المحافظة في حاجة لخطة عاجلة لمشروعات الصرف الصحي و التي تحتاج الي 2 مليار و 290 مليون جنية لأنهاء الأزمة موضحا أن ما تم أعتمادة للهيئة هذا العام 217 مليون جنية فقد وهي لا تكفي فقد الأنتهاء من المشروعات المتوقفة علي مبالغ صغيرة لكي تتدخل العمل.

و أشار أيضا انة توجد مشكلة أخري وهي عدم توافر الأرضي الأزمة لأنشاء المحطات مناشد المحليات و الجمعيات الأهلية بضرورة تفعيل دوره لتوعية المواطنين ن أجل التبرع لمثل هذة المشروعات الهامة.

وحول أزمة مياه الشرب بأقليم الشمال قال العدوي أن لمحطتي فاقوس و الحسينية وحدهما يكفو لحل الأزمة الأ أننا أكتشافنا منسبوب مياه الترع بقطاع الشمال لا يصلح كمأخد بسبب ضعف المياة و عدم صلاحياتها للأستخدام، مضيفا أنة تم عمل دراسة لحل الموضوع تبين وجود مأخذ جديدة تبعد 10 كليو متر من الحسينية و بها مياه صالحة.

و أشار أنة خلال 6 أشهر سيتم الأنتهاء من محطة مياه الشرب بمنيا القمح.

و من جانبة قال المحافظ المستشار حسن النجار خلال أجتماع المجلس التنفيذي الأخير، أنة تم أعتماد 28 مليون جنية من الخطة الأستثمارية لشركة مياة الشرب و الصرف الصحي وجاري الأنتهاء من المشروعات الحيوية وكذلك أعتماد 3 مليون و 500 الف لأنتهاء من مشروعات تحسين المياة ببعض القري ومد خطوط صرف الصحي.

وكالة أنباء ONA

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى