صحة

أسباب الصداع النصفى وطرق التغلب عليه

soda3_1

تختلف آلام الصداع النصفى عن آلام الأنواع الأخرى من الصداع، ويصيب هذا النوع جزءًا واحدًا من الرأس أى بشكل نصفى وقد يصيب الجانبين.

ووفقًا لأحدث الأبحاث، فإن 25% من النساء يعانين من الصداع النصفى طوال حياتهن لتغير معدلات الهرمونات الأنثوية، بالمقارنة بـ8% فقط من الرجال.

وفى هذا السياق، أوضح الدكتور عمرو حسن الحسنى، أستاذ ومدرس المخ والأعصاب بكلية طب قصر العينى، أن مرض الصداع النصفى ينتج عن توسع شديد فى الأوعية الدموية وتستمر نوبته من 4-72ساعة حيث يشعر بألم نابض وقد يكون متوسطا أو شديدا مع ملازمته لبعض الأعراض مثل القىء والغثيان والحساسية للأصوات والضوء، وقد يصاحبه زغللة أو وميض بالعين.

وأشار عمرو حسن الحسنى إلى أنه من الأفضل تحديد أسباب ظهور الصداع النصفى ومحاولة تجنبها للسيطرة على الصداع والوقاية منه، وبالرغم من عدم وجود أسباب محددة لظهور الصداع النصفى، لكن هناك بعض العوامل التى قد تساعد على ظهوره، وهذه العوامل تختلف من شخص لآخر.

وأوضح مدرس المخ والأعصاب أن من بين عوامل الإصابة بالصداع النصفى، الضغط العصبى، وعدم تناول وجبة أساسية أثناء اليوم، أو النوم فى أوقات متأخرة ليلًا أو عدم النوم لفترة كافية، والإرهاق أو زيادة التمارين الرياضية أو تناول بعض أنواع الطعام والشراب كالجبن والمواد المضافة إلى الطعام مثل ملح النترات فى اللحوم المحفوظة كاللانشون والبولوبيف والهامبرجر والسجق، وقلة تناول كمية الكافيين المعتاد عليها الشخص.

وينصح مدرس المخ والأعصاب بعدم النوم لساعات طويلة وتناول الأكل المفيد، وتجنب شرب الحمضيات كعصير البرتقال والليمون قبل الأكل، مع عدم الإكثار من تناول المكسرات وممارسة الرياضة بانتظام، والإقلاع عن التدخين وذلك لتجنب الإصابة بالصداع النصفى.

25% من النساء يعانين من الصداع النصفى طوال حياتهن بالمقارنة بـ8% فقط من الرجال لذلك يوضح الدكتور عمرو حسن الحسنى أهم أسباب وأعراض وطرق علاج الصداع النصفى.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى