توك شو

أسباب حظر الدول من استيراد الفلفل والفراولة من مصر

كتبت | لمياء خالد

امتنعت بعض الدول العربية منذ فترة علي رأسها السعودية منعت الاستيراد من مصر لداخل السعودية بعض المنجات منها الفراولة والفلفل، وهناك وفد رسمي سيقوم بزيارة السعودية لحل المشكلة ورفع الحظر وتسهيل أمور التصدير من مصر لمنتج الفراولة والفلفل للمملكة العربية السعودية.

وضح «عبدالحميد الدمرداش» رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أثناء استضافته في برمانج «صباح دريم» ، أن بعض الدول لم تكن تطلب الجودة المنتجات الموردة إليهم، وأكمل أنه منذ عامين كانت الدول تريد تطبيق نفس شروط تصدير مصر لأوربا دائماً وأضاف أن المصدر المصري والمستورد الخليجي وبالتالي حدثت الخلافات التي أدت إلي حظر المنتجات المصرية من التصدير إليهم.

وأضاف أنه الإجتماع لحل المشكلة ووضع المعايير للمزارع التي ستقوم بالتصدير، وتم عمل قرار رقم 670 المشترك بين وزارة الززراعة ووزارة التجارة، وتم شرح الموضوع بأكمله للدول العربية، وقامت البحرين والإمارات والككوي برفع الحظر عن استيراد المنتجات المصرية، وأشار أن كان لديهم بعد المطالب وهو تحليل الشحن التي ستصدر وأن تطبيق ذلك سيكون في غاية الصعوبة، وأنه سيتم عمل إجراءات في مشاكل المحصول.

وقال الدمرداش أ السعودية لم ترفع الحظر مطالبة بالتأكد من بعض الأشياءن وسقوم زيارة قريب إلي السعودية لحل تلك الخلافات، وأشار إلي عند وضع مخالفة للمنتجات المصرية فإنها تصل بعد 4 شهور ويعد ذلك من أسباب الخلافات، وأنه ستم التعامل مع الأمر لحلها.

وأضاف أنه تم وضع معايير للبلاد الجديدة التي تم فتح اسواق للتصدير بها قريباً مثل الصين والفلبين، وأوضح أنه لفتح سوق واحد لمتج معين في بلد واحدة يستغرق الأمر مدة تتقارب من سنتين أو ثلاثة، وذلك حي يأتي الحجر الزراعي لديهم لرؤية المزارع في مصر واتخاذ كافة الإجراءات، وأشار إلي ضرورة عمل توعية إلي كيفية استخدام المبيدات، حيث كل مبيد له فترة زمنية معينة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى